"الطاقة الدولية" تدعو "أوبك" لقرار مناسب بشأن الاقتصاد العالمي

  • 2019-11-27
  • 09:20

"الطاقة الدولية" تدعو "أوبك" لقرار مناسب بشأن الاقتصاد العالمي

شدد مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول على ضرورة أن تتخذ دول منظمة "أوبك" القرار المناسب في شأن الاقتصاد العالمي الذي ما زال هشا للغاية.

وأشار بيرول، خلال مقابلة على هامش مؤتمر للطاقة في أوسلو، إلى أن القرار بأيدي الدول الأعضاء في "أوبك"، إلا أن الضغط القوي يأتي من المنتجين المستقلين.

ولفت النظر إلى أنه سيكون هناك الكثير من النفط في السوق، معرباً عن أمله في أن تتخذ الدول القرار المناسب لها وللاقتصاد العالمي.

وقال إن نمو إنتاج النفط الصخري الأميركي يتجه للتباطؤ خلال العامين الحالي والمقبل، معللاً ذلك بصعوبات مالية يواجهها منتجوه.

وفي سياق متّصل، كشفت مصادر في "أوبك" إنه من المقرر أن تعقد المنظمة وحلفاؤها سلسلة من الاجتماعات، لاتخاذ قرار بشأن سياستهم لإنتاج النفط في فيينا، في الفترة الواقعة بين 4 وحتى 6 كانون الأول/ديسمبر المقيب، وهو جدول زمني أكثر اختصاراً مقارنة مع ما كان مخططاً في السابق.

تجدر الاشارة الى ان "أوبك" وحلفاء مثل روسيا، في إطار ما يعرف باسم "أوبك+"، تخفّض إنتاج النفط بواقع 1.2 مليون برميل يوميا حتى آذار/مارس 2020 لدعم السوق، ومن المتوقع أن يمددوا الاتفاق في اجتماع كانون الأول/ديسمبر.