سلطنة عمان: اتفاقية لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة

  • 2020-07-08
  • 09:03

سلطنة عمان: اتفاقية لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة

وقّعت "مدينة خزائن الاقتصادية" في سلطنة عمان وشركة "وقود" اتفاقية تأجير أرض صناعية لإنشاء أول مشروع مستدام لإعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة وتحويلها إلى وقود حيوي.

وستتبنّى وحدة دعم التنفيذ والمتابعة ومبادرة "إيجاد" هذا المشروع بناء على عدد من المعايير، من أهمها وجود شريك استراتيجي وقدرة المشروع على تعزيز القيمة المحلية المضافة وتحقيق الاستدامة في التنويع الاقتصادي وتشجيع الابتكار في السلطنة.

 

خالد البلوشي: المشروع يسهم في رفد الاقتصاد العماني

 

وقال الرئيس التنفيذي لـ"مدينة خزائن الاقتصادية" خالد البلوشي إن المدينة تمكّنت بموجب هذه الاتفاقية من استقطاب مشروع نوعي ومبتكر يسهم في رفد الاقتصاد العماني لإنشاء مصنع متطور لإعادة تدوير مخلفات زيوت الطعام وتحويلها إلى وقود حيوي بهدف تعظيم الاستفادة من هذه الموارد غير المستغلة، مؤكداً الأهمية الكبيرة التي باتت تتمتع بها "مدينة خزائن الاقتصادية" كوجهة للمستثمرين من السلطنة وخارجها وما يتميز به موقعها الاستراتيجي القريب من الطرق والموانئ الرئيسية، بالإضافة إلى قيامها أخيراً بطرح مجموعة من الحوافز والتسهيلات لتحفيز الاستثمار في ظل التحديات القائمة حالياً كالإعفاء من رسوم التأجير لفترات معينة وكذلك من رسوم بعض الخدمات الإدارية.

وأضاف البلوشي أن المدينة تسعى دائماً إلى مواءمة خططها في جذب وترويج الاستثمارات مع توجه الحكومة العمانية الى تأسيس المشاريع النوعية التي ترفد الاقتصاد الوطني وتسعى الى استغلال الموارد المحلية في تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة لدعم خطط الحكومة في برامج تعزيز التنويع الاقتصادي.

 

طلال حسن: الأعمال ستبدأ في الربع الثاني من العام 2021

 

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة "وقود" طلال حسن إن الشركة ستبدأ قريباً في أعمال البناء حيث من المتوقع أن يتم تدشين العمليات التشغيلية للمصنع خلال الربع الثاني من العام 2021.

 

ماهر الحبسي: نسعى الى بناء مركز لإنتاج الوقود الحيوي بالشراكة مع "الوقود الأخصر"

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "وقود" ماهر الحبسي إن الشركة تسعى من خلال التعاون مع مختلف الأطراف إلى بناء مركز لإنتاج الوقود الحيوي في السلطنة بمدينة خزائن الاقتصادية يتخصص في إنتاج وقود الديزل الحيوي بالشراكة مع شركة "الوقود الأخضر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إنتاج الوقود من مصادر الطاقة المتجددة، مثمناً الدعم الذي حظي به المشروع من قبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة ومبادرة "إيجاد".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "الوقود الأخضر" (Green Fuels) هي إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال إنتاج الوقود الحيوي في العام 2003 في المملكة المتحدة وبلغت مبيعاتها الإجمالية من الوقود نحو 500 مليار دولار إلى عملاء في 80 دولة حول العالم.