"نيوم": مشروع لإنتاج الهيدروجين بـ 5 مليارات دولار

  • 2020-07-08
  • 08:00

"نيوم": مشروع لإنتاج الهيدروجين بـ 5 مليارات دولار

بالشراكة مع إير بروداكتس وأكوا باور

وقّعت شركة نيوم (NEOM) اتفاقية مع شركتي "إير بروداكتس" (Air Products) و"أكوا باور" بقيمة 5 مليارات دولار لبناء منشأة صديقة للبيئة لإنتاج الهيدروجين وتصديره إلى الأسوق العالمية، وتهدف المنشأة إلى توفير حلول مستدامة لقطاع النقل العالمي ولمواجهة التغير المناخي من خلال حلول عملية لتخفيض الانبعاثات الكربونية، وسيكون المشروع الجديد مملوكاً بالتساوي من بين الشركاء الثلاثة، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجه التشغيلي في العام 2025.  

 

نظمي النصر: المشروع يعكس ثقة المستثمرين بـ "نيوم"

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة "نيوم" نظمي النصر إن هذه الاتفاقية تعكس الالتزام بتطوير مجتمع خالٍ من الكربون والتأسيس لبيئة مستدامة، كما إنها تعكس ثقة المستثمرين من داخل وخارج المملكة برؤية مشروع "نيوم" وأهدافه الاستراتيجية في رسم مستقبل جديد ومستدام للمجتمعات. 
وأوضح أن المشروع الجديد ينسجم مع استراتيجية الشركة لتحقيق موقع متقدم في إنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر، بحيث يكون نقطة محورية في خطة "نيوم" لتصبح من الوجهات الأبرز دولياً في تقديم الحلول المستدامة، بما يجذب المستثمرين وأفضل الكفاءات. 

وأضاف أن العنصر الأهم في هذه الاتفاقية يكمن في أنه سيشكل عنصراً أساسياً في دعم استراتيجية اقتصاد الطاقة النظيفة الخالية في المملكة، التي تعد إحدى أهم ركائز رؤية 2030، مشيراً إلى أن المشروع سيتبعه مشاريع ضخمة مماثلة يسهم في رسم معالم المستقبل الجديد في "نيوم".

 

محمد أبونيان: الاتفاقية تعكس الايمان برؤية 2030

 

بدوره، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور" محمد أبونيان أن انطلاق المشروع يأتي إيماناً برؤية 2030، وكذلك في سياق السعي لتحويل "نيوم" إلى وجهة رئيسية للعيش المستدام.
أما رئيس مجلس إدارة شركة "إير بروداكتس" سيفي قاسمي فقال إن الشراكة ستركز على استخدام التقنيات المثبتة للتوصل إلى ابتكار طاقة خضراء بنسبة 100 في المئة وتحويلها الى واقع ملموس. 
وأضاف ان المزايا الجغرافية لـ"نيوم" من حيث الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستمكّن المشروع من تحويل المياه إلى هيدروجين كمصدر للطاقة النظيفة، بما يساهم في الحدّ من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في العالم بمعدل يفوق 3 ملايين طن سنوياً.