احتياط النقد الأجنبي المصري يسجل 38.2 مليار دولار

  • 2020-07-07
  • 13:24

احتياط النقد الأجنبي المصري يسجل 38.2 مليار دولار

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

قال البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء، إن حجم أرصدة الاحتياط من النقد الأجنبي، ارتفع إلى نحو 38.2 مليار دولار في نهاية حزيران/يونيو 2020، مقارنة بنحو 36 مليار دولار في نهاية شهر أيار/مايو 2020، بارتفاع قدره نحو 2.2 مليار دولار.

وتسلمت مصر أول أمس الدفعة الأولى من قرض وافق عليه صندوق النقد الدولي، وتبلغ الدفعة بحسب تصريحات وزير المال المصري د. محمد معيط نحو ملياري دولار.

 ويعدّ قرض صندوق النقد الدولي في إطار اتفاقية الاستعداد الائتماني التي قد تساعد في تحسن الاحتياط النقدي مرة أخرى، بعد انخفاض دام 3 أشهر متتالية بسبب تراجع الموارد الدولارية كافة من جراء جائحة كورونا.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 5 مليارات دولار شهرياً من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالي سنوي يقدر بأكثر من 55 مليار دولار، وبالتالي فإن المتوسط الحالي للاحتياط من النقد الأجنبي يغطي نحو 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمي البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتتكون العملات الأجنبية بالاحتياط الأجنبي لمصر من سلّة من العملات الدولية الرئيسية، هي الدولار الأميركي والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو"، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وهي تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسؤولي البنك المركزي المصري.

وتعدّ الوظيفة الأساسية للإحتياط من النقد الأجنبي لدى البنك المركزي، بمكوناته من الذهب والعملات الدولية المختلفة، هي توفير السلع الأساسية وسداد أقساط وفوائد الديون الخارجية، ومواجهة الأزمات الاقتصادية، في الظروف الاستثنائية، مع تأثر الموارد من القطاعات المدرة للعملة الصعبة، مثل الصادرات والسياحة والاستثمارات، بسبب الاضطرابات، إلا أن مصادر أخرى للعملة الصعبة، مثل تحويلات المصريين في الخارج التي وصلت إلى مستوى قياسي، واستقرار عائدات قناة السويس، تساهم في دعم الاحتياط في بعض الشهور.