مصر تقر تيسيرات جديدة على أنظمة الجمارك .. وبدء التنفيذ

  • 2020-07-06
  • 13:47

مصر تقر تيسيرات جديدة على أنظمة الجمارك .. وبدء التنفيذ

  • القاهرة - "أوّلاً - الاقتصاد والأعمال"

أقرّت مصر اليوم الإثنين تيسيرات جمركية جديدة على بعض أنظمة العمل الجمركية، نتيجة للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأكد وزير المال د. محمد معيط، أنه تمّ إقرار بعض التيسيرات الجمركية الجديدة بما يتسق مع طبيعة الظروف الاستثائية التي تفرضها أزمة فيروس كورونا المستجد، وما ترتب عليها من تداعيات تتعلق بوقف حركة السفر البحرية والبرية بين الدول، وإلزام المصريين العائدين لأرض الوطن، بفترة العزل الصحي.

وقال الوزير إنه سيتم إعفاء سيارات "تريبتك" الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج والأجانب والسياح والعابرين القادمين لقضاء فترة مؤقتة بالبلاد من الغرامة المقررة الى حين عودة حركة السفر البرية والبحرية بين الدول، بشرط استمرار صلاحية ضمان هذه السيارات وإرفاق إفادة من وزارة الخارجية بموقف المنافذ البرية والبحرية. 

وأضاف الوزير أنه سيتم احتساب فترة السماح المقررة بـ 48 ساعة للشراء من الأسواق الحرة بعد انقضاء فترة العزل الصحي التي تعقب تاريخ وصول الراكب، ضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا، وذلك بموجب شهادة من وزارة الصحة ببقائه بمنطقة العزل الصحي وفقاً للمدة المقررة.

من جانبه، قال مدير قطاع الاتصال المؤسسى في مصلحة الجمارك عاطف ابراهيم إن تنفيذ قرار تيسيرات الـ تريبتك بدأ منذ صباح اليوم الإثنين وتمّ تنفيذه على المنافذ الجمركية كافة سواء البرية أو البحرية أو الجوية.

وأكد ابراهيم ان هذه التيسيرات تهدف الى مراعاة ما تمرّ به حركة الجمارك هذه الايام والتي ثبت من التطبيق العملي لها الحاجة الى بعض التيسيرات التي تسهم في مساعدة المنافذ الجمركية على تأدية وظيفتها بالشكل الكامل، ومن دون تعطيل للبضائع أو للركاب.