ابيكورب: سندات بـ 750 مليون دولار

  • 2020-06-30
  • 09:30

ابيكورب: سندات بـ 750 مليون دولار

د. عتيقة: ما حققه الإصدار في ظل الظروف يعكس ثقة المستثمرين بـ ابيكورب

أصدرت الشركة العربية للإستثمارات البترولية "ابيكورب" سندات مقوّمة بالدولار بقيمة 750 مليون دولار لمدة 5 سنوات، ويأتي هذا الإصدار تحت مظلة برنامج السندات الدولية المتوسطة الأجل البالغة قيمته 3 مليارات دولار، ومن شأن هذا الإصدار أن يعزز دور "ابيكورب" في دعم قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الحدّ من تداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) وتقلبات أسعار النفط.

 

الإصدار استقطب 1.1 مليار دولار

والتكلفة الادنى في مسيرة الشركة

 

استقطب الإصدار طلبات شراء بقيمة 1.1 مليار دولار من أكثر من 40 مستثمراً من مختلف الفئات، ما يعكس مؤشراً إيجابياً على حجم الطلب القوي والمتنوع على الإصدار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها، وبلغت التكلفة الثابتة للتمويل 1.46 في المئة سنوياً، وهي تعدّ الأدنى في تاريخ الشركة لإصدار مقوم بالدولار، كما تعدّ علاوة الإصدار والبالغة نحو 110 نقاط أساس الأدنى في المنطقة مقارنة بإصدارات السندات المقوّمة بالدولار التي طرحتها الجهات السيادية والشبه السيادية الأخرى منذ تفشي فيروس كورونا.

ثقة المستثمرين

وقال الرئيس التنفيذي د. أحمد علي عتيقة إن نجاح هذا الإصدار وما حققه من أسعار تنافسية رغم الظروف الصعبة الناجمة عن فيروس كورونا وتقلبات أسواق النفط، يعكسان ثقة المستثمرين بـ "ابيكورب" ومكانتها كشريك مالي موثوق لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيراً إلى أن المصارف المركزية والمؤسسات الرسمية المشاركة من المنطقة وخارجها، استحوذت على ما يزيد على 50 في المئة من إجمالي المستثمرين في الإصدار، فيما حظي أيضاً بإقبال كبير من عددٍ كبير من المستثمرين المرموقين في المنطقة العربية وآسيا وأوروبا والأميركيتين. 

 

متانة مالية

من جهته، قال كبير المدراء الماليين د. شريف السيد أيوب إن الإصدار يعكس فعالية نهج "ابيكورب" ومتانتها المالية، كما يعزز مكانتها كمُصْدِر سندات موثوق للصناديق السيادية والمؤسسات والوكالات الدولية، مشيراً إلى أن الإصدار، يعدّ خطوة مهمة نحو تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل بدعم العمليات التشغيلية للشركة ومختلف الشركاء عن طريق مصادر تمويل منخفضة التكلفة.

وشملت قائمة المنسّقين العالميين والمديرين الرئيسيين ومديري سجل الاكتتاب المشاركين في الإصدار كلاً من سيتي بنك، وبنك الإمارات دبي الوطني، وغولدمان ساكس إنترناشيونال، وستاندرد تشارترد الذي تولى أيضاً دور وكيل التحصيل والتسليم، وتولّت شركة آلِن آند اوفري تقديم الاستشارات القانونية لـ "ابيكورب" في ما يتعلق بالإصدار، بينما قدمت كليفورد تشانس الاستشارات للبنوك المشاركة، وتولت شركة كيه بي إم جي مهام تدقيق عملية الإصدار.