اكتتاب "أرامكو" يجمع 73 مليار ريال

  • 2019-11-25
  • 08:22

اكتتاب "أرامكو" يجمع 73 مليار ريال

أعلنت الرئيسة التنفيذية لمجموعة "سامبا المالية" رانيا نشار، أن اكتتاب "أرامكو" جمع 73 مليار ريال حتى الآن، مشيرة إلى أن المؤسسات اكتتبت بنحو 58 مليار ريال وبلغ إجمالي الأسهم 1824 مليار سهم، موضحة أن شريحة المؤسسات ثلثها من مديري الأصول وثلثها من الشركات الحكومية.

وأوضحت نشار أن عدد المكتبين الأفراد بلغ 1.8 مليون مكتتب جمعوا 14 مليار ريال حتى اليوم، فيما بلغ إجمالي الأسهم التي اكتتبوا فيها أكثر من 456 مليون سهم.

إلى ذلك، قال محافظ النقد العربي السعودي "ساما" أحمد الخليفي إن القطاع المصرفي في المملكة يتمتع بمستوى عال من السيولة، وذلك في الوقت الذي تُقرض فيه البنوك المستثمرين الراغبين في شراء الأسهم في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية، مشيراً إلى أن مستوى سيولة القطاع عال جدا بالمقارنة مع متطلبات "بازل".

وأوضح الخليفي أن المؤسسة تراقب المؤشرات المصرفية بشكل يومي ولم يلحظ أي تأثير للطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" على السيولة، مؤكداً أنه غير قلق في شأن السيولة المصرفية بسبب حجم الطرح.

وكان الخليفي قال في أيلول/سبتمبر الماضي إنه لا يتوقع أن يؤثر إدراج "أرامكو" على السيولة في القطاع المصرفي، نظرا لسلامة جميع المؤشرات.

تجدر الاشارة الى ان "أرامكو" كانت قد أعلنت أن فترة تقديم الطلبات وعملية اكتتاب المُكتتبين الأفراد بدأت في 17 تشرين الثاني / نوفمبر الحالي وتنتهي في 28 منه، تزامناً مع بدء فترة تقديم الطلبات وأوامر عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة من 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي وتنتهي في 4 كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وذكرت "أرامكو" أنها تستهدف بيع 0.5 في المئة من أسهمها لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي كحد أعلى، بينما 1 في المئة ستخصص للمؤسسات.