تغريدة "CHINA DEAL IS FULLY INTACT" ترفع اسعار النفط

  • 2020-06-23
  • 14:19

تغريدة "CHINA DEAL IS FULLY INTACT" ترفع اسعار النفط

بعد تغريدة "OIL IS BACK" الشهر الماضي، برزت تغريدة جديدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب "CHINA DEAL IS FULLY INTACT" التي ساهمت في ارتفاع أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد تراجعها أمس الإثنين نتيجة المخاوف من توتر العلاقات الصينية الأميركية، وجاءت تغريدة ترامب لتلغي انعكاسات تصريحات مستشاره التجاري بيتر نافارو التي تم تفسيرها على أنها نهاية للاتفاق.

وارتفعت أسعار خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط اليوم بنسبة 1 في المئة لتصل إلى نحو 44 دولاراً للبرميل و42 دولاراً للبرميل على التوالي.

وقلص النفط اليوم الثلاثاء انخفاضه من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر حيث حول المستثمرون انتباههم مرة أخرى إلى تحسن الطلب وانخفاض العرض بعد أن أزعج السوق لحظات بسبب الارتباك التجاري بين أميركا والصين.

وارتفع النفط في الأيام الأخيرة فوق مستوى 40 دولاراً للبرميل بفعل تحسن الطلب بعد قيام أميركا بإعادة فتح اقتصادها على مراحل بالتوازي مع التزام الدول المنتجة بخفض الإنتاج وفقاً لاتفاقية أوبك +.

توقعات ريستاد إينرجي

وفي سياق متصل، أشار رئيس أسواق النفط في شركة ريستاد إينرجي بيورنار تونهاوجين إلى أن المؤشر القوي الذي سيؤثر على أسعار النفط هو اجتماع أوبك + الشهر المقبل.

وأضاف تونهاوجين: "علينا الانتظار ما إذا كانت إجراءات الإغلاق الجديدة الواسعة النطاق ستُعاد والتي  كانت مؤلمة للغاية للاقتصادات في النصف الأول من العام 2020، ويبدو أن البلدان المتضررة تحاول تجنبها. وقال تونهاوجين إن تجنب عمليات الإغلاق الجديدة إذا شهدنا موجة جديدة من انتشار فيروس كورونا يمكن أن يمنح الطلب على النفط بعض المساحة للتنفس".

ولفت تونهاوجين الانتباه إلى أنه لا توجد إشارات واضحة عما إذا كانت دول أوبك + تفكر في تمديد خفض إنتاجها لكنه أضاف أنه "لا يمكن لأحد أن يستبعد مثل هذا التطور إذا أصبح ضرورة"، متوقعاً أن تبقى أسعار النفط مستقرة ما بين 40 و 45 دولاراً حتى تموز/ يوليو .