أدنوك تستقطب استثمارات بقيمة 20.7 مليار دولار

  • 2020-06-23
  • 11:30

أدنوك تستقطب استثمارات بقيمة 20.7 مليار دولار

بموجب اتفاق تمّ توقيعه مع ائتلاف من كبار المستثمرين العالميين

وقّعت شركة "بترول أبوظبي الوطنية" (أدنوك) اتفاقية مع ائتلاف يضم عدداً من كبار المستثمرين العالميين في مشاريع البنية التحتية وصناديق الثروة السيادية والمعاشات وهم: "غلوبال إنفراستركشر بارتنرز"، "بروكفيلد لإدارة الأصول"، صندوق الثروة السيادية السنغافوري، مجلس صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو، "إن إتش للإستثمار والأوراق المالية" و"سنام".

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الائتلاف سيستثمر، بموجب الاتفاقية، مبلغ 76 مليار درهم (أي 20.7 مليار دولار) في مجموعة محددة من أصول أنابيب الغاز التي تمتلكها "أدنوك".

وأوضحت أن شركاء الائتلاف مجتمعين سيحصلون على نسبة 49 في المئة في شركة "أدنوك لأنابيب الغاز"، التي تمّ إنشاؤها حديثاً والتي تمتلك فيها "أدنوك" حصة الأغلبية بواقع 51 في المئة.

كما تمتلك الشركة الجديدة حقوق استخدام 38 من خطوط الأنابيب بطول إجمالي يبلغ 982.3 كيلومتر، وتتيح هيكلية الاتفاقية المبتكرة لـ"أدنوك" الاستفادة من رؤوس أموال عالمية مع الاحتفاظ في الوقت نفسه بحق التحكم وملكية الأصول التي يشملها الاستثمار.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم "أدنوك لأنابيب الغاز" باستئجار الحصة التي تمتلكها "أدنوك" في مجموعة من أصول أنابيب نقل الغاز لمدة 20 عاماً مقابل الحصول على حق استخدام تلك الأصول بتعرفة تستند إلى الكميات، وتحقق هذه الاتفاقية عائدات فورية للشركة تبلغ 37.1 مليار درهم (أي 10.1 مليارات دولار)، ويخضع استكمالها لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات الهيئات التنظيمية المعنية.

وتربط شبكة أنابيب الغاز بين أصول "أدنوك" البرية والبحرية وشبكات النقل المحلية لعملاء الشركة في الدولة، وتحتفظ "أدنوك" بحق التحكم وإدارة عمليات تلك الأصول، كما تتولى مسؤولية النفقات التشغيلية والرأسمالية المرتبطة بخط الأنابيب.

الجابر: نحرص على بناء شراكات ذكية

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها سلطان الجابر إن "أدنوك" تحرص على بناء شراكات ذكية تُحقق أقصى قيمة ممكنة من أصول الشركة في مختلف المجالات، بما فيها النقل والتوزيع، وذلك من خلال استقطاب استثمارات استراتيجية تحقق قيمة إضافية، مشيراً إلى أنه جرى التوقيع مع عدد من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية العالمية الرائدة على اتفاقية جديدة تمثل أكبر استثمار في مجال البنية التحتية في قطاع الطاقة على مستوى المنطقة.

وأضاف أن هذه الصفقة تمثّل إضافة نوعية لسجل الإمارات الناجح والمتميز في استقطاب الاستثمارات الأجنبية الاستراتيجية، كما تعكس ثقة المستثمرين العالميين في "أدنوك" ومشاريعها، لافتاً النظر إلى أن هذه الاتفاقية تسهم في تعزيز القيمة من محفظة البنى التحتية الخاصة بالشركة في أعقاب إنجاز "أدنوك" في العام الماضي لشراكة مع عدد من صناديق الثروة السيادية والمؤسسات الاستثمارية الرائدة في العالم للاستثمار في أصول البنية التحتية الخاصة بأنابيب نقل وتوزيع النفط.

وأكد أن هذه الشراكة الاستراتيجية هي نتيجة اهتمام المستثمرين الكبير بأصول "أدنوك" ذات العوائد الكبيرة والمخاطر المنخفضة، كما إنها تمثل نموذجاً للإستثمارات الضخمة في مجال الطاقة والبنية التحتية على مستوى دولة الإمارات والمنطقة.

أوغونليسي: الاتفاقية تتيح فرصة للإستثمار في البنية التحتية

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لــ "غلوبال إنفراستركشر بارتنرز أديبايو أوغونليسي إن هذه الاتفاقية تتيح بناء شراكة استراتيجية مع "أدنوك" وتعدّ شبكة أنابيب الغاز التي تمتلكها جزءاً رئيسياً من البنية التحتية الأساسية في دولة الإمارات، مشيراً إلى أنها تتيح فرصة فريدة للإستثمار في أحد الأصول المهمة وذات الجودة العالية، وتمكن الشركة في الوقت نفسه من دعم جهود "أدنوك" لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة للنمو الذكي.

فلات: الصفقة تتماشى مع استراتيجيتنا للإستثمار

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة"بروكفيلد لإدارة الأصول"بروس فلات إن إبرام هذه الاتفاقية للإستثمار في مجموعة استراتيجية من أنابيب نقل الغاز تمثل حلقة وصل مهمة بين إمدادات الغاز الطبيعي المنخفضة التكلفة والطلب القوي عليها داخل دولة الإمارات.

وأضاف فلات:"إن هذه الاتفاقية تتماشى مع استراتيجية الشركة للاستثمار في أصول رئيسية عالية الجودة تُحقق تدفقات نقدية ثابتة يمكن التنبؤ بها.

هندو: الصفقة فرصة للإستثمار في أصول عالية الجودة

أما الرئيس التنفيذي للاستثمار في صندوق معاشات التقاعد لمعلمي مقاطعة أونتاريو الكندية زياد هندو فاعتبر أن هذه الصفقة تمثل أكثر الاستثمارات جاذبية للصندوق لأنها تتيح الفرصة للاستثمار المنخفض المخاطر في أصول عالية الجودة تحقق تدفقات نقدية مستقرة وطويلة الأجل، مما سيساعد الصندوق على الإيفاء بالتزاماته تجاه المتقاعدين.

 وأضاف هندو أن هذه الشراكة مع "أدنوك" ومجموعة من أهم المستثمرين العالميين تتيح للصندوق التواجد في منطقة جغرافية جديدة وتأسيس منصة لاستثماراته المستقبلية المحتملة في أنحاء العالم كافة.

جيونغ: الصفقة تثبت حضور كوريا في مشاريع البنية التحتية

من ناجيته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إن إتش للاستثمار والأوراق المالية" يونغ تشاي جيونغ إن استثمار الشركة في البنية التحتية للغاز في "أدنوك" ودعم مبادرات الطاقة في أبوظبي يتماشى مع استراتيجية الشركة لتنويع الاستثمار ويثبت الحضور المتزايد لكوريا في مجال الاستثمار في مشاريع البنية التحتية العالمية، وأنا على ثقة أن هذه الشراكة المهمة ستصبح نقطة انطلاق لتوسيع الاستثمارات الكورية في المنطقة".

ألفيرا: سندعم قطاع الطاقة في الإمارات

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "سنام" ماركو ألفيرا إلى أن هذه الاتفاقية تسهم في تعزيز حضور الشركة العالمي لأنها تتيح لها التواجد في منطقة رئيسية ومهمة في قطاع النفط والغاز، خصوصاً في الوقت الذي تسعى فيه الى تعزيز المزيد من فرص التعاون في مجال الطاقة الانتقالية.

وأكد أنها ستعمل مع "أدنوك" وشركائها في الائتلاف للمساهمة في دعم قطاع الطاقة في دولة الإمارات من خلال مهاراتها الصناعية وخبراتها وحلولها المبتكرة في إدارة البنية التحتية للغاز الطبيعي.