قبرص تحصل على تمويل لبناء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال

  • 2020-06-22
  • 10:43

قبرص تحصل على تمويل لبناء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال

أعلنت شركة البنية التحتية للغاز الطبيعي "إيتيفا" القبرصية عن موافقة بنك الاستثمار الأوروبي على تمويل بقيمة 150 مليون يورو لإنشاء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة فاسيليكوس والذي تنفذه شركة ضمن كونسورتيوم، يضم شركات دولية كبرى.

ويضم الكونسورتيوم كلاً من شركة هندسة أنابيب البترول الصينية وميترون اليونانية وهودونغ-زونغوا لبناء السفن الصينية ويلهلمسن النرويجية.

ويمتد القرض لمدة 20 عاماً بفوائد منخفضة، واتّخذ المصرف القرار بعد تقييم مدى صلاحية المشروع، وآفاق التنمية الواعدة من خلال تنفيذه بنجاح.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 289 مليون يورو، وسيتم تمويله إلى جانب قرض بنك الاستثمار الأوروبي عن طريق منحة بقيمة 101 مليون يورو من "مرفق توصيل أوروبا" و هو أحد مشاريع المفوضية الأوروبية لربط أوروبا بشبكة للغاز الطبيعي، ومساهمة بقيمة 43 مليون يورو من هيئة كهرباء قبرص.

وأوضحت شركة إيتيفا في بيان لها أنها تلتزم بتوصيل البنية التحتية للغاز الطبيعي لأغراض الكهرباء، ضمن الجدول الزمني المحدّد مشيرةً إلى أن التمويل المشترك لبناء المشروع الضخم، وإنشاء مرافق مملوكة للحكومة هما الخيار الأمثل لقبرص، حيث يخلق المشروع أجواء مؤاتية وأساسية لخفض أسعار الكهرباء، ما يوفر مزايا متزايدة للإقتصاد القبرصي والمستهلك.