بيت التمويل الكويتي يقود أول إصدار صكوك بالدينار

  • 2020-06-20
  • 12:15

بيت التمويل الكويتي يقود أول إصدار صكوك بالدينار

قادت مجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك"، ترتيب أول إصدار صكوك مقّوم بالدينار الكويتي بقيمة 150 مليون دينار لصالح بنك وربة، وذلك ضمن برنامج إصدار الصكوك بقيمة نحو ملياري دولار. 

وتولت شركة "بيتك كابيتال"، الذراع الاستثمارية للمجموعة، مهام المنسق العالمي (Global Coordinator)، كما جرى تفويضها للمشاركة بتولي مهام مدير الإصدار الرئيسي ومدير الاكتتاب (Lead Manager and Bookrunner).

 

عبد الوهاب الرشود: الإصدار يعكس متانة المصارف الكويتية

ويوفر فرصاً تمويلية جديدة أمام المؤسسات

 

المزيد من الإصدارات بالدينار

وأشار رئيس الخزانة في بيت التمويل الكويتي عبد الوهاب الرشود الى أن نجاح الاصدار يعكس الطلب الكبير على الصكوك في السوق المحلية خصوصاً تلك المقوّمة بالدينار، مشيراً إلى أن هذا الواقع يوفر فرص تمويل جديدة للمؤسسات والشركات.

وأوضح أن المؤسسات المشاركة هي شركات مالية كويتية، ما يؤكد متانة القطاع المصرفي ومركزه المالي القوي من جهة، وكذلك حاجة السوق المحلية لمثل هذه الاصدارات نظراً الى دورها في خلق فرص استثمارية، بالإضافة إلى كونها تشكل رافداً رئيسياً لتوظيف وتوطين السيولة من جهة أخرى.

وأضاف أن هذا الاصدار يفتح الباب الى المزيد من الاصدارات المقوّمة بالدينار الكويتي، ما يشكل مصدراً لتنويع أصول المستثمرين، والى سوق ثانوية نشطة على غرار سوق الصكوك الثانوية التي يتداول بالدولار، مشيراً إلى أن الشركة الكويتية يمكنها الاستفادة من هذا المنتج في تنفيذ خططها المستقبلية للتوسع والنمو.

وتوقع الرشود أن تنشط سوق الصكوك وتشهد تعافياً خلال الربع الثالث من العام الجاري، نتيجة توجه معظم الحكومات في العالم لتخفيف قيود الاغلاق ورفع اجراءات العزل المفروضة جراء جائحة "كوفيد-19"، تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية تدريجياً.

 

عبد الله الحداد: بيتك كابيتال للإستثمار عززت موقعها في إصدار الصكوك 


بدوره، أوضح رئيس الخدمات الاستثمارية المصرفية في شركة بيتك كابيتال عبدالله الحداد إلى أن هذا الاصدار سيكون معيار قياس (benchmark) لإصدارات مستقبلية مماثلة، مشيراً إلى أن الشركة نجحت في تعزيز دورها في مجال الصكوك من خلال ترتيب اصدارات جديدة لحكومات وشركات ومؤسسات عالمية، وأوضح أن مجموعة "بيتك" تحتل مراكز متقدمة اقليمياً وعالمياً بترتيب إصدارات الصكوك، مشيراً إلى أنها تنافس على المركز الأول في قائمة المصارف المنظمة لإصدارات الصكوك الاولية على منصة بلومبيرغ.