أبوظبي تعتزم شراء 200 طائرة عمودية متعددة الاستخدامات

  • 2019-11-20
  • 14:54

أبوظبي تعتزم شراء 200 طائرة عمودية متعددة الاستخدامات

أعلن مجلس التوازن الاقتصادي "توازن" اليوم الأربعاء أنه بصدد التباحث لعقود شراء تضم 200 طائرة عمودية VRT مدنية متعددة الاستخدامات، وذلك لاستخدامها من قبل مختلف الجهات الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي.

وتوقّع الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي طارق عبد الرحيم الحوسني، أن تقوم توازن بإتمام التعاقدات للدفعة الأولى من الصفقة والبالغة 100 طائرة عمودية في منتصف العام 2020، مشيراً إلى أن   التسليم قد يتم خلال فترة تتراوح بين خمسة وسبعة أعوام.

من جانبه، أكد القائد العام لشرطة أبوظبي اللواء فارس خلف المزروعي أن انضمام طائرات "في آر تي" العمودية إلى أسطول شرطة أبوظبي "سيمثل دعماً كبيراً لتوجهاتنا نحو تعزيز قدراتنا في جوانب البحث والإنقاذ والاسعاف والنقل والمهام الشرطية الأخرى"، مضيفاً: "نتطلع إلى الاستفادة من الحلول التي توفرها في آر تي في تطوير كفاءاتنا وقدراتنا لتضاهي أعلى المعايير العالمية".

بدوره، قال المدير العام للمركز الوطني للبحث والإنقاذ و قائد قيادة الطيران المشترك اللواء ركن طيّار - ستيفن أرثر توماجان إن طائرات الهليكوبتر VRT تتمتع بخواص وقدرات مميزة وفريدة ، وهي مصممة للاستخدام في مناطق النمو العمراني وكذلك لمهام البحث والإنقاذ، مشيراً إلى "أن التقنيات التي تتمتع بها منتجات شركة  (في آر تي) تتناسب تماما مع  المتطلبات الخاصة بجميع عمليات البحث والإنقاذ  الجوي في أبوظبي والعالم".

وتعليقاً على بدء المباحثات، أعرب رئيس مجلس إدارة طيران أبوظبي نادر الحمادي أن طائرات "في آر تي" العمودية تعتبر مثالية للغاية لإداء الخدمات المتنوعة التي يوفرها طيران أبوظبي مثل دعم الركاب ورش المحاصيل والأشغال الجوية ودعم المسوحات الزلزالية ومكافحة الحرائق، فضلاً عن الأنشطة الجوية في قطاع النفط والغاز.

يذكر أن مجلس التوازن الاقتصادي قد قام خلال معرض دبي للطيران 2019، وعبر ذراعه الاستثمارية صندوق توازن لتنمية القطاعات الاستراتيجية، بتوقيع اتفاق مبدئي مع شركة روسيا للهيليكوبتر لضخ استثمارات مشتركة تصل قيمتها إلى نحو 400 مليون دولار أميركي (ما يعادل مليار و470 مليون درهم) في شركة "في أر تي) المملوكة بالكامل لشركة روسيا للهيليكوبتر على أن يمتلك الشركاء حصص متعادلة في رأس مال.

وتعتبر "في أر تي" المملوكة بالكامل لشركة روسيا للهليكوبتر، شركة حديثة تقدم حلولًا بحثية وتقنية تنافسية في صناعة طائرات الهليكوبتر، منها طائرة، VRT500 ، ذات ستة وسبعة مقاعد التي تعتمد تكنولوجيا آمنة وتستخدم في مجالات النقل الخاص وحالات الطوارئ واستخدامات أمنية أخرى.