أرابتك القابضة تحدد أسباب خسائرها المتراكمة وطرق معالجتها

  • 2020-06-15
  • 12:20

أرابتك القابضة تحدد أسباب خسائرها المتراكمة وطرق معالجتها

حدّدت شركة "أرابتك القابضة" 5 أسباب أدّت إلى خسائرها المتراكمة في نهاية العام الماضي، والبالغة 671.3 مليون درهم، والتي تشكّل 44.7 في المئة من رأس مالها البالغ 1.5 مليار درهم.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الأسباب الخمسة للخسائر تتلخّص بمحدودية السيولة في قطاع العقارات والإنشاءات، تباطؤ القطاعات العقارية ما أدى إلى محدودية الفوز بمشاريع جديدة، التأخير في التسويات واسترداد المستحقات والمطالبات الذي أدى إلى ضغط في التدفق النقدي، زيادة حجم المنازعات القانونية الذي أدّى إلى التأخير في تحصيل المبالغ المالية، وتكبّد خسائر قدرها 107 ملايين درهم في شركة زميلة.

وكشفت الشركة عن 5 إجراءات اتخذتها للعلاج تتضمن التركيز على إنجاز وتسليم المشاريع القديمة، متابعة الاستحقاقات القانونية والتجارية من خلال آليات ملائمة لحل النزاعات بهدف ضمان المستحقات التعاقدية، التركيز على قطاعات جديدة لتأمين الفوز بمشاريع جديدة.

كما شملت الاجراءات اتباع أسلوب انتقائي في المشاريع التي يتم تقديم مناقصات بشأنها بالتوافق مع أهدافها الاستراتيجية والمراجعة الكاملة وإعادة الهيكلة لنموذج العمليات الحالي من حيث الحجم الصحيح للقوى العاملة، تقليل القوى العاملة ووظائف الدعم بالتوافق مع المتطلبات التشغيلية وخفض التكاليف وتحسين الإنتاجية والكفاءة.