البحرين: حفر أول بئر استكشافية للنفط سيتم بداية العام المقبل

  • 2019-11-20
  • 09:10

البحرين: حفر أول بئر استكشافية للنفط سيتم بداية العام المقبل

أعلن وزير النفط البحريني محمد بن خليفة آل خليفة أن حفر أوّل بئر استكشافية للنفط  في البلاد سيتم خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي عقدتها هيئة النفط والغاز مع شركة "إيني" الإيطالية تصب في مصلحة البحرين، موضحاً  أن البئر المزمع استكشافها لا علاقة لها بالنفط الصخري.

وكانت البحرين قد أعلنت في نيسان/أبريل من العام 2018 عن أكبر اكتشاف في الغاز والنفط، إذ كشفت عن المخزونات المتوقعة لحقل خليج البحرين الذي يحوي 80 مليار برميل من النفط، ونحو 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتواجه البحرين طلباً متزايداً على الغاز، كما تشير التوقعات إلى تضاعف الطلب على الغاز مع انطلاق المشروعات الجديدة التي يتم إنشاؤها حالياً.

وخلال السنوات الخمس الماضية، ارتفع الطلب على الغاز في البحرين بمتوسط وصل إلى أكثر من 2.5 في المئة سنوياً، بينما يوفر حقل الخف للغاز الطبيعي حالياً احتياجات المنامة من الغاز.

يشار إلى أن كشف الغاز الذي أعلنته البحرين يقع في الطبقات الجيولوجية الدنيا من حقل خف، والذي كان المسؤولون البحرينيون قد أعلنوا في وقت سابق أنه يحتوي على مخزونات من الغاز تتراوح بين 10 و20 تريليون قدم مكعب، وفق التقديرات الأولية لمخزونات الحقل.