"ويز إير للطيران" تخطط لتوسيع نشاطها في أبوظبي

  • 2020-06-04
  • 10:07

"ويز إير للطيران" تخطط لتوسيع نشاطها في أبوظبي

تعتزم شركة "ويز إير" للطيران توسيع نشاط عملياتها في أبوظبي لمواكبة فرص النمو بحسب رئيسها التنفيذي جوزيف فارادي. وقال فارادي في مقابلة عبر الفيديو ضمن فعاليات سوق السفر العربي الذي عقد افتراضياً في دبي، إن شركة الطيران المنخفضة التكلفة في شرق أوروبا والتي من المقرر أن تبدأ عملياتها رسمياً من مطار أبوظبي الدولي في الخريف المقبل، تتطلع إلى الحصول على حصة أكبر من سوق السفر المنخفض التكلفة في الإمارات وخارجها.

وتنقل شركة الطيران عملياتها إلى أبوظبي بينما تستعدّ لإطلاق طيران ويز أبوظبي، وهو مشروع مشترك بين شركة أبوظبي للتطوير القابضة، التي أصبحت الآن ADQ، وقال فارادي "سننقل جزءاً من عملياتنا في هنغاريا إلى أبوظبي، وسيتم الاعلان عن الخطوات التالية خلال الأسابيع المقبلة".   

وفي آذار/مارس الماضي، أنهت "ويز إير" إتفاقية لإطلاق شركة طيران منخفضة التكلفة من مطار أبوظبي الدولي وتتخذ من بودابست مقراً لها، حيث تجد أن هناك إمكانات نمو هائلة للحصول على حصة سوقية في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها، وقال فارادي إن العاصمة الإماراتية هي نقطة انطلاق للوصول إلى سوق تضم 5 مليارات نسمة في غضون ست ساعات ونصف الساعة من الطيران، مما يعطيها أفضلية كمركز طيران.

وأضاف أن "ويز إير" تخطط لتكرار نجاح نموذجها التجاري الأوروبي في الرحلات القصيرة المدى من نقطة إلى نقطة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم العربي، لافتاً إلى أن النموذج الذي تقدمه "ويز إير" مختلف، وتابع "لقد نجحنا في نقل أسطولنا في هنغاريا إلى 100 طائرة خلال 15 عاماً، وأعتقد أننا سنتمكن من تحقيق الشيء نفسه في أبو ظبي"، معرباً عن تفائله بشأن آفاق هذا التوسع.

ورداً على سؤال حول آفاق انتعاش صناعة الطيران في أعقاب جائحة كورونا، قال فارادي إن شركات الطيران المنخفضة التكلفة مثل Wizz Air ستكون أول من يتعافى، مضيفاً: "نحن الآن في وضع جيد للغاية ليس بالنسبة الى التعافي فحسب بل أيضاً الى اعادة الهيكلة من حيث النمو في الأسواق المختلفة".

واعتبر فارادي قد يستغرق الأمر نحو العام لشركات الطيران المنخفضة التكلفة التي تتمتع بسيولة نقدية للعودة إلى نشاطها الطبيعي، ومع ذلك، فإن عودة مشغلي الرحلات الطويلة قد تستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات.