مساندة: مشاريع حيوية تعزز البنية التحتية في أبوظبي

  • 2020-05-20
  • 11:20

مساندة: مشاريع حيوية تعزز البنية التحتية في أبوظبي

حوار خاص مع بدر المصعبي مدير مشاريع الطرق والبنية التحتية في شركة أبوظبي للخدمات العامة

  • أبوظبي - سليمان عوده

 

تسجّل البنية التحتية في أبوظبي تقدماً ملحوظاً منذ سنوات، حيث يجري تنفيذ سلسلة مشاريع حيوية تلبي الحاجات التنموية في الإمارة، وذلك بالاتكاء على ساعد تنفيذي متين يتمثل في شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة". تتولى مساندة، بوصفها أحد الأذرع التنفيذية للمشاريع العامة في العاصمة الإماراتية، تنفيذ مشاريع مختلفة في مجالات أساسية مثل الطرق والبنية التحتية والإسكان، تلبي الحاجات التنموية من جهة، وتضع بمعايير تنفيذها العالية، أبوظبي في صدارة مدن المنطقة على مستوى جودة وكفاءة البنية التحتية، ولاسيما في ما يتعلق بالمواصلات والطرق. الأبرز بين هذه المشاريع مشروع أم لفينة، ويتضمن إنشاءات من طبقتين علوية وسفلية، ومشاريع أخرى تتنوع ما بين سكنية ورياضية وأكاديمية في العين والظفرة وأبوظبي وغيرها. 

إلى جانب دورها الإنشائي، لعبت "مساندة" في الأسابيع الماضية دوراً أساسياً في الجهود المبذولة لمكافحة جائحة كورونا، ولاسيما حين نفذت، بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل وتدوير، برنامج التعقيم الوطني في أبوظبي، والذي يأتي ضمن إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة الوباء، وقد استهدفت عمليات التعقيم المرافق العامة والشوارع على امتداد ساعات الليل في خمس مناطق هي: مركز المدينة والشهامة والوثبة ومدينة زايد والمصفح، بمشاركة المئات من الكوادر المدربة والآليات المتخصصة. موقع "أولاً-الاقتصاد والأعمال" التقى مدير مشاريع الطرق والبنية التحتية في شركة أبوظبي للخدمات العامة "مساندة" بدر المصعبي وكان هذا الحوار. 

 

ما هي أبرز مشاريع الطرق التي تعكف "مساندة" على تنفيذها راهناً؟ 

من أبرز المشاريع التي تعمل عليها "مساندة" حالياً مشروع أم لفينة، الذي يربط شارع الشيخ زايد بجزيرتي أم لفينة والريم. يشمل هذا المشروع إنشاء طريق يربط جزيرة الريم بجزيرة أم لفينة ومن ثم يمتد ليربط الجزيرتين مع شارع الشيخ زايد عند التقاطع مع شارع ظفير. يتضمن المشروع طريقاً بطول يتخطى 10 كيلومترات، ويتضمن 5 جسور، وأعمال طرق، منها 4 كيلومترات فوق المياه، وينتظر أن يكتمل إنجازه قريباً. 

 

ما هي أهمية هذا المشروع؟ 

يعتبر المشروع من أبرز مشاريع النقل البري الحيوية في أبوظبي، ويعزز افتتاحه جودة البنية التحتية ويدعم جهود التنمية الاقتصادية في الإمارة والمشهد التطويري في دولة الإمارات عموماً. من مميزات المشروع الجانبية أنه يشمل مسارات مخصصة لحركة المشاة وركوب الدراجات الهوائية، فضلاً عن مرافق خدمية وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية وغيرها من الخدمات والإضافات التجميلية، وقد تمّ تنفيذه باستخدام تقنيات تتيح الحفاظ على البيئة وتضمن سريان المياه في القنوات المائية وتقلل التأثير على الاشجار في المنطقة وتسهم في تعزيز انسيابية الحركة الملاحية. 

 

مشروع حيوي

أي مستوى بلغت الأعمال في مشروع تطوير شبكة النقل في ميناء زايد؟ 

تواصل "مساندة" تنفيذ هذا المشروع الحيوي، وهو عبارة عن إنشاء نفق رئيسي مكشوف يتألف من خمسة مسارب في كل اتجاه بطاقة استيعابية توازي 10 آلاف مركبة في الساعة لكل اتجاه. يربط النفق بين جسر الشيخ خليفة بن زايد وشارع ونفق الشيخ زايد وطريق الكورنيش ومنطقة الميناء، أما تحت النفق المكشوف، فيجري إنشاء نفق مغلق من مسربين يربط شارع الكورنيش مع النفق الرئيسي باتجاه جسر الشيخ خليفة، وجسر يربط جسر الشيخ زايد بشارع حمدان إضافة إلى إنشاء عدد من المنحدرات يربط النفق الرئيسي والنفق الفرعي مع الشوارع المحيطة، ومن المنتظر أن تنتهي الأعمال التشغيلية في المشروع في حلول الربع الأول من العام 2023. 

 

أي مراحل بلغها العمل في مشروع أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية؟ 

تواصل "مساندة" تنفيذ أعمال مشروع إنشاء أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية في أبوظبي، وقد اكتمل أكثر من خمسين في المئة منه حتى الآن. يعدّ هذا المشروع من المشاريع المهمة والحيوية، خصوصاً أن الأكاديمية تنفذ على مساحة إجمالية تبلغ 14 ألف متر مربع، بكلفة تناهز 158 مليون درهم. يشمل المشروع إنشاء وتطوير مبنى الأكاديمية، بما في ذلك المرافق والمكاتب الإدارية، وتصميم وإنشاء ملعب لكرة القدم، ومضمار خارجي لألعاب القوى، إضافة إلى إعداد وتجهيز شاطئ ترفيهي خاص، فضلاً عن حدائق وممرات خارجية، وينفذ المشروع لمصلحة مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع عدد من الجهات والشركاء الاستراتيجيين، والعمل جارٍ فيه طبقاً للخطة الموضوعة للتنفيذ، وحسب المدة الزمنية المقررة للإنجاز والتسليم. يعمل في المشروع 500 عامل ومهندس واستشاري، من المنتظر أن يكتمل إنجازه في الربع الأخير من العام الجاري. 

 

مجتمع متوازن

ما المميز في هذا المشروع؟

يراعي المشروع متطلبات الاستدامة البيئية والمحافظة على موارد الطاقة المتعددة، خصوصاً من خلال تبني حلول إبداعية مستدامة، وتحقيق الاستفادة القصوى من أشعة الشمس، وتطبيق أعلى معايير الجودة، ولاسيما أن جميع المواد المستخدمة في المشروع قابلة لإعادة التدوير، ويكمن إسهامه الأساسي في تعزيز الخدمات المقدمة للمجتمع وللرياضة بصفة عامة وللسيدات بشكل خاص، والعمل على بناء مجتمع متوازن بدنياً وصحياً من خلال تأهيل المرأة رياضياً. 

 

ماذا بالنسبة إلى المشاريع الخاصة بقطاع الإسكان؟

تلقى مشاريع الإسكان عناية استثنائية، وهو ما نشهده في مدينتي أيوظبي والعين، حيث يجري تنفيذ جملة مشاريع تصبّ في ترقية القطاع وإسكان المواطنين. من أبرز المشاريع السكنية التي تنفذ حالياً مشروع شاطئ المرفأ السكني، الذي يتضمن تشييد 410 فلل سكنية في المرفأ على مساحة تتخطى مليوني متر مربع، بتكلفة إجمالية تتجاوز 1.2 مليار درهم. ويشمل المشروع تنفيذ مخطط يضم حدائق ومتنزهات ومساحات مفتوحة ومسطحات خضراء بما فيها 12 حديقة عامة، ومساجد وأسواق مجتمعية، فضلاً عن شاطئ عام وعائلي ليكون وجهة ترفيهية لأهالي مدينة المرفأ، كذلك يتواصل العمل في مشروع الساد السكني الواقع في مدينة العين ويتضمن بناء 306 فيلات للمواطنين، فضلاً عن عدد من المساجد والحدائق وغيرها. ويشمل المشروع تنفيذ أعمال الطرق والبنية التحتية، بتكلفة تقترب من 800 مليون درهم، وينفذ المشروع على مساحة تتخطى مليون متر مربع. ومن المشاريع القائمة أيضاً مشروع إضافي في العين يشمل بناء 510 فيلات للمواطنين على مساحة تتخطى مليوني متر مربع بتكلفة تقدر بنحو 1.3 مليار درهم، ويأتي تنفيذ هذا المشروع السكني في إطار الحرص على تلبية احتياجات الحصول على مساكن ومرافق خدمية حديثة.

 

ما أبرز المشاريع التي سلمت في العام الحالي؟

أنهت "مساندة" وسلمت قبل فترة وجيزة، بالتعاون مع دائرة الشؤون البلدية والنقل، أجزاء كبرى من مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية في منطقة الشوامخ بطول 37 كيلومتراً، والتي أنجزت بكلفة إجمالية زادت على 250 مليون درهم. وقد تضمن المشروع إنشاء طرق داخلية وبنية تحتية لأراضٍ سكنية على مساحة تتجاوز مليوني متر مربع، كما اشتمل على تنفيذ أعمال طرق ورصف وبنية تحتية متكاملة، بما في ذلك أعمال شبكات تصريف مياه الأمطار، ومياه الشرب، والصرف الصحي، وكل من شبكات الاتصالات، وإنارة الطرق، والكهرباء مع المحطات الفرعية لها ويبلغ عددها 28 محطة، أما أهمية هذا المشروع فتكمن في أنه يخدم مئات قطع الأرض السكنية، فضلاً عن عشرات المساجد والمدارس والحدائق العامة والمرافق الحكومية والتجارية المختلفة، حيث يوفر خدمات بنية تحتية متكاملة لقاطني المنطقة بالكامل، إضافة إلى خدمات مختلفة تتضمن ممرات مشاة تغطي جميع المنطقة. 

كذلك، أنجزت جميع أعمال مشروع الطرق الداخلية والبنية التحتية للقطاع 17 في الجنوب الغربي لمدينة خليفة - أبوظبي، وقد نفذ المشروع بالتعاون مع هيئة أبوظبي للإسكان بتكلفة بلغت 38.5 مليون درهم، وذلك على مساحة تتخطى 112 ألف متر مربع. ويقع المشروع جغرافياً بجوار استاد الشيخ زايد للكريكت ومنتجع الفرسان الرياضي، ويخدم عشرات الأراضي السكنية والتجارية والحكومية، وقد تضمنت أعمال المشروع تنفيذ طرق ومواقف جانبية وإنشاء شبكة للصرف الصحي وشبكة لصرف مياه الأمطار وشبكة رئيسية لمياه الشرب، فضلاً عن تنفيذ شبكة اتصالات وأخرى لإنارة الشوارع.

 

مشاريع فارقة

ما أبرز المشاريع الأخرى التي يجري تنفيذها؟ 

مشروع مستشفى العين الجديد الذي ينفذ بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) بتكلفة تتجاوز 4.4 مليارات درهم، وذلك على مساحة بناء تناهز 350 ألف متر مربع. ويبلغ إجمالي عدد الأسرّة في المستشفى الجديد 719 سريراً موزعة على الطب العام والجراحة والأطفال والأمومة والرعاية المركزة وغيرها. كذلك، يجري العمل على إنشاء ثلاث محاكم قضائية تابعة لدائرة القضاء في كل من مدينة زايد ومصفح والرحبة، وذلك ضمن مشاريع مختلفة تتخطى تكلفتها الإجمالية 150 مليون درهم. أيضاً، بدأ تنفيذ أعمال مشروع إنشاء الطرق الداخلية والبنية التحتية لمنطقة الصدر في أبوظبي، وذلك على مساحة تبلغ 3.6 ملايين متر مربع، بتكلفة تناهز 300 مليون درهم. ومن المشاريع الأخرى أيضاً نذكر البدء بأعمال تطوير وتحسين طريق المقطرة حميم E65، والذي يتضمن استحداث مسارين على مسافة 140 كيلومتراً، بتكلفة تزيد على 700 مليون درهم.