"أدنوك" تخطط لامتلاك عشرات الحفارات بحلول 2024

  • 2019-11-14
  • 09:46

"أدنوك" تخطط لامتلاك عشرات الحفارات بحلول 2024

أطلقت "أدنوك للحفر"، إحدى الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، برنامجاً شاملاً لتوسعة أسطول حفاراتها لدعم خطط أدنوك في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج وتسريع وتيرة تنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي.

وجاء إعلان الشركة عن هذه الخطوة، خلال الدورة الخامسة عشرة لملتقي الشركات المالكة للحفارات، الذي استضافته اليوم الخميس "أدنوك للحفر" بالتعاون مع شركة "دي إن في- جي إل" على هامش معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2019 ".

وكانت أدنوك قد استحوذت خلال الشهر الحالي في المرحلة الأولى من البرنامج على أربع حفارات برية متطورة مصنعة في دولة الإمارات بقيمة تزيد عن 350 مليون درهم إماراتي، ما يؤكد التزامها بتعزيز القيمة ويدعم مساهمتها في تحقيق التنمية والتنويع الاقتصادي في دولة الإمارات.

وتخطط أدنوك إلى امتلاك عشرات الحفارات المتطورة المخصصة للعمل في الحقول البرية والبحرية والجزر النفطية الاصطناعية خلال الخمس سنوات المقبلة، وذلك عقب تدشين الحفارات الأربع في الربع الأول من عام 2020.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك رئيس مجلس إدارة شركة "أدنوك للحفر" عبد المنعم سيف الكندي، إن توسيع أسطول حفارات أدنوك يسهم في رفع كفاءة عمليات تهيئة وإكمال الآبار، كما يقلل من الزمن اللازم لعمليات الحفر، ويؤكد سعي أدنوك الدائم لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من موارد أبوظبي الهيدروكربونية الغنية.

وتم تصنيع الحفارات الأربع الجديدة في دولة الإمارات بواسطة شركة "ناشيونال أويل ول فاركو"، وسيتم تشغيلها في حقول أدنوك البرية التي تساهم حالياً بأكثر من 50 في المئة من إجمالي الطاقة الإنتاجية اليومية لأدنوك من نفط مربان. ويدعم الاستثمار في الحفارات المصنعة في دولة الإمارات استراتيجية أدنوك لرفع مساهمتها في القيمة المحلية بهدف تنمية وتنويع الاقتصاد المحلي. ويرفع امتلاك أربع حفارات متطورة إجمالي قيمة الحفارات المصنعة في الإمارات إلى أكثر من 7 مليارات درهم.

يذكر أن استحواذ شركة بيكر هيوز على نسبة 5 في المئة في شركة "أدنوك للحفر" سنة 2018 ساهم في تطوير قدرات الشركة وتعزيز مكانتها في مجال الخدمات المتكاملة لحفر وتهيئة آبار النفط والغاز.

ويمثل منتدى الشركات المالكة للحفارات الذي تنظمه أدنوك سنوياً منصة لتبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين الشركات المالكة للحفارات ووكالات التصنيف البحري والشركات العاملة في مجال حفر آبار النفط والغاز وشركات تقديم الخدمات في المجالات البحرية والبرية، بهدف رفع كفاءة عمليات الحفر وتعزيز فعاليتها وضمان سلامتها والارتقاء بالأداء في مجال الصحة والسلامة والبيئة.