موديز تتوقع تراجع أرباح شركات الاتصالات الخليجية

  • 2020-05-12
  • 10:29

موديز تتوقع تراجع أرباح شركات الاتصالات الخليجية

  • دائرة الأبحاث

من المتوقع أن تتراجع أرباح شركات الاتصالات في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات المقبلة وفقاً لتقرير نشرته وكالة "موديز" (Moodys Investors Service).

ومن المرجح أن يتقلص عدد المشتركين ولاسيما أن الأسواق الخليجية تشهد معدلات اختراق عالية للهاتف المحمول والتي قد تتراجع خلال الفترة المقبلة نتيجة الانكماش الاقتصادي وتراجع الانفاق الاستهلاكي، كما ستتأثر إيرادات هذه الشركات سلباً بتحول المستهلكين نحو استهلاك أكثر للبيانات، والذي يعتبر أرخص من المكالمات الصوتية التقليدية.

كذلك، سيعوق الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا والانخفاض الحاد في أسعار النفط قدرة الشركات على توليد الإيرادات والدخل من الأنشطة التشغيلية، وهذه عوامل ستضغط أيضاً على هوامش الربحية.

ونتيجة لذلك، تتوقع وكالة "موديز" أن تنخفض قدرة الشركات على توليد التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية. في المقابل، لن تتمكن هذه الشركات من خفض الانفاق الرأسمالي مع توجهها لمواصلة الاستثمار في تقنية الجيل الخامس.

 

الإبقاء على التوزيعات النقدية

قد تتجه شركات الاتصالات الخليجية إلى الإبقاء على مستويات مرتفعة للتوزيعات النقدية، وعلى الرغم من أن هذا العامل يعتبر مهماً بالنسبة الى المساهمين، فإنه سيؤدي إلى تراجع التدفق النقدي الاجمالي خلال العامين أو الثلاثة المقبلة، وفقاً للوكالة.

وبناءً على ما تقدّم، قد تضطر الشركات إلى التوجه نحو المزيد من الاستدانة كما ترجّح وكالة "موديز" أن تقدم الحكومات الدعم إلى المشغلين إذا لزم الأمر، إلا أنه من غير المتوقع أن يشهد القطاع أي مفاجآت مرتبطة بعمليات دمج واستحواذ.

 

 

الشركات المشمولة بتقرير موديز

الشركة التصنيف الائتماني النظرة المستقبلية
شركة الاتصالات السعودية A1 سلبية
الإمارات للاتصالات Aa3 مستقرة
أوريدو قطر A2 مستقرة
الاتصالات العمانية Ba2 تحت المراجعة لخفض التصنيف
المصدر: موديز