صندوق النقد الدولي: قرض لمصر بقيمة 2.7 مليار دولار

  • 2020-05-12
  • 00:19

صندوق النقد الدولي: قرض لمصر بقيمة 2.7 مليار دولار

القرض يدعم مكتسبات برنامج الإصلاح الاقتصادي

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على إقراض مصر نحو 2.772 مليار دولار لمدة عام، من خلال "أداة التمويل السريع" (RFI) لاحتواء الأثر الاقتصادي والمالي لفيروس كورونا، وتأتي هذه الموافقة بعد الطلب الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المصرية. 

ولفت الصندوق النظر إلى أن مصر شهدت تحولات ملحوظة قبل تفشي الفيروس، وذلك في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي كان مدعوماً من الصندوق، ولكنه أوضح في الوقت نفسه، أن هذا التقدّم بات مهدداً الآن في ظل تداعيات الفيروس. 

وقال النائب الأول للمدير التنفيذي جيفري أوكاموتو إن القرض سيساعد على تمويل الإنفاق الموجه والمؤقت بهدف احتواء تداعيات الفيروس والحدّ من آثاره الاقتصادية، مشيراً في الوقت نفسه، إلى أن مصر ستحتاج إلى دعم سريع إضافي من الدائنين الثنائيين والمتعددي الأطراف، وذلك لسدّ فجوة ميزان المدفوعات المتبقية وتخفيف عبء التسويات والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

وكان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أوضح أن مصر دخلت في مفاوضات مع الصندوق للحصول على حزمة تمويل مالية لدعم جهودها في مواجهة الفيروس ولمساعدة الاقتصاد في المحافظة الحفاظ على مكتسبات نجاح البرنامج الاقتصادي