دبي: "جيتكس 2019" يحقق 1.6 مليار درهم

  • 2019-11-06
  • 13:31

دبي: "جيتكس 2019" يحقق 1.6 مليار درهم

حقق معرض جيتكس للتقنية 2019 عائدات مباشرة وغير مباشرة ومستحدثة في الناتج المحلي الإجمالي للعام الحالي 1.6 مليار درهم، فيما بلغت القيمة المحتجزة في الاقتصاد المحلي 919 مليون درهم بنسبة 57 في المئة من العائدات.

وبحسب نتائج تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لأسبوع "جيتكس للتقنية  2019 "  الصادر عن مركز دبي التجاري العالمي فقد تضاعف عدد حضور المعرض بنحو 60 مرة، كما شهد زيادةً كبيرةً في حجمه منذ انطلاقته في عام 1981 بنحو 100 ضعف وطوّر رؤيته ليتحوّل من مجرد منصة لعرض أحدث الابتكارات التقنية إلى أن أصبح يضع أسس الاقتصاد المعرفي لمستقبل التقنية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، من خلال معرض جيتكس لنجوم المستقبل الذي اجتذب في عامه الرابع عددًا من الشركات الناشئة والرائدة في مجال الابتكارات الحديثة والمبتكرين من الجيل القادم من جميع أنحاء العالم.

كما قدّم تقرير الأثر الاقتصادي لأسبوع جيتكس للتقنية 2019 رؤيةً متعمّقة وتحليلات مدعومة بالبيانات تتعلق بتأثير المعرض التجاري على اقتصاد دبي وتشمل المعايير الرئيسية التي اشتمل عليها التقرير إجمالي إنفاق المشاركين في أسبوع جيتكس للتقنية و الإنفاق "المباشر" في القطاعات الفرعية مثل الفنادق والمطاعم والتجزئة والترفيه والسفر والمواصلات وخدمات الأعمال فضلا عن الإنفاق "غير المباشر" المتعلّق بالزيادة في الإنتاج اللازم لتلبية الطلب المتنامي و القيمة "المستحدثة" الناتجة عن ارتفاع معدل التوظيف والأجور. وقد وصلت قيمة الناتج الاقتصادي المباشر الذي حققه المشاركون البالغ عددهم 171 ألفا و 282 مشارك نحو 1.136 مليار درهم داخل قطاع الفعاليات والقطاعات ذات الصلة ويُمثل هذا الرقم إجمالي إنفاقهم على السلع والخدمات المتعلّقة بمشاركتهم في الحدث وغيرها من النفقات.

 كما قام جيتكس بتوليد ما يقدّر بنحو 468 مليون درهمٍ كناتج غير مباشر ومستحدث أدى إلى تحقيق ناتج اقتصادي إجمالي بقيمة 1.6 مليار درهم. وحقق الحدث قيمة محتجزة كبيرة داخل الاقتصاد بلغت 57 بالمائة من عوائده الاقتصادية بواقع 919 مليون درهم منها 669 مليون درهم قيمة مضافة مباشرة و 126 مليون درهم كقيمة غير مباشرة و 124 مليون درهم قيمة مستحدثة، ما يؤكّد قدرة القطاعات الاقتصادية العاملة في السوق المحلي على استيعاب القيمة المتنامية للقطاع.

وذكر التقرير أن إجمالي الإنفاق المباشر للمشاركين المتعلّق بمعرض جيتكس بلغ 354 مليون درهم بما في ذلك إيجار مساحات العرض وبناء المنصات والنفقات الأخرى ذات الصلة وهذا بالإضافة إلى إنفاقهم على الخدمات المرتبطة بالأعمال بواقع 37 مليون درهم، ليصل إجمالي الإنفاق المباشر إلى 391 مليون درهمًا يمثّل 34 بالمائة من الناتج الاقتصادي المباشر الذي يحققه الحدث. وبلغ إجمالي إنفاق المشاركين عام 2019 على الإقامة والمطاعم ومتاجر التجزئة 651 مليون درهم بما يوازي 58 في المئة من الناتج الاقتصادي المباشر لمعرض جيتكس، فيما بلغ إجمالي الإنفاق على الطيران وتأشيرات الدخول 94 مليون درهمًا بنحو 8 بالمائة من الناتج الاقتصادي المباشر للمعرض.

وأظهر تقرير الأثر الاقتصادي أن إجمالي الناتج الاقتصادي بلغ 1.6 مليار درهم مدفوعًا بإنفاق مباشر بلغ 354  مليون درهم ما يعني أن كل درهم تم إنفاقه في جيتكس نتج عنه 4.5 ضعف قيمته كمبيعات في اقتصاد دبي الأوسع.