"أرامكو" تبدأ أولى خطوات الاكتتاب ببيع جزء من أسهمها

  • 2019-11-04
  • 10:23

"أرامكو" تبدأ أولى خطوات الاكتتاب ببيع جزء من أسهمها

أعلنت شركة "أرامكو السعودية" الأحد عن خطوتها الأولى نحو الاكتتاب العام المرتقب، من خلال بيع جزء من أسهمها في السوق السعودية "تداول".

وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن "أرامكو" قد تطرح ما بين 1 و2 في المئة من أسهمها في "تداول" لتجمع ما بين 20 و40 مليار دولار، فيما أشارت الشركة، في بيان، إلى أن الطرح سيكون على شريحتين، إحداهما للمستثمرين من المؤسسات والأخرى للمستثمرين الأفراد، مضيفة أن النسبة المئوية للأسهم التي ستباع وسعر الشراء سيتحددان بعد فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.

وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية على طلب "أرامكو" تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام.

وأعلن بيان "ارامكو" أن الشركة حققت ربحاً صافياً بقيمة 111 مليار دولار، وهو ما يزيد بأكثر من الثلث على مجموع الأرباح الصافية للشركات الخمس الكبرى "إكسون موبيل" و"رويال داتش شل" و"بي بي" و"شيفرون" و"توتال"، مشيراً إلى إنها ستعلن عن إجمالي توزيعات أرباح نقدية للأسهم العادية بقيمة 75 مليار دولار على الأقل في 2020، بعائد للسهم قدره 5 في المئة في حال تقييم الشركة عند 1.5 تريليون دولار، وهو أقل من الذي يعرضه منافسون مثل "إكسون موبيل" و"رويال داتش شل".

وأشار البيان إلى أن الحكومة ستتخلى عن حقها في الحصول على نصيب في توزيعات الأرباح النقدية على أسهم الشركة لتعطي الأولوية لحملة الأسهم الجدد، موضحاً أن الشركة ستخفض رسوم الامتياز التي تدفعها للحكومة لطمأنة المستثمرين، متوقعاً من ناحية أخرى، أن لا يكون لهجمات 14 أيلول/سبتمبر أي أثر ملموس على نشاطها وعملياتها ووضعها المالي.

وفي مؤتمر صحافي عقدته الشركة، اعتبر رئيس مجلس إدارة "أرامكو" ياسر الرميان  إن "هذا اليوم يمثل أهمية للسعودية، بعد حصول الشركة على موافقة هيئة السوق المالية لطرح أسهمها في الاكتتاب العام، لتصبح شركة مدرجة في السوق المالية السعودية".

وبيّن الرميان أنه "رغم التحولات والتغيرات الكثيرة التي شهدتها الشركة في تاريخها، فإن شيئاً واحداً لم يتغير وهو سعيها الدائم للنمو والريادة في مجالها"، مشيراً إلى أن "هذا السعي يتجسد في الرؤية التي بلورتها خلال السنوات الأخيرة، لأن تصبح أكبر شركة متكاملة في الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم بطريقة آمنة ومستدامة وموثوقة".

وقال إن "أرامكو تتمتع بنظام حوكمة قوي وعلاقة مقننة مع الحكومة، كما أنها تتبنى معايير عالمية في مجالات الكفاءة التشغيلية والكفاءة المالية، وحققت بذلك سجلاً مميزاً للمساهمين، وعليه فإن الإدراج أصبح فرصة مواتية للمساهمين في جني ثمار الشركة"

وأشار رئيس مجلس إدارة "أرامكو" إلى أن "الطرح العام الأولي يعد خطوة مهمة في سبيل تحقيق رؤية المملكة 2030 والإسهام في خلق المبادرات التي تم تحديدها في برنامج التحول الوطني"، معتبراً أن "إدراج الشركة في تداول دليل على مكانتها الدولية"،  ومؤكداً أن "لا خطط حالية لطرح ثانٍ في بورصة أجنبية، بعدما جرى الحديث طوال سنوات عن طرح ثنائي محلي ودولي".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة  أمين الناصر "نقوم بخطوة نوعية حيث تقدم الشركة مستوى جديداً من الفرص من خلال منح المواطنين والمستثمرين كافة الحق في الامتلاك المباشر لجزء قيم من أرامكو السعودية"، كاشفاً انه "سيتم إعلان نشرة اصدار ارامكو في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي".

ولفت الناصر النظر إلى أن "الشركة تحظى بسمعة عالمية مرموقة، باعتبارها أكبر شركة متكاملة في العالم للنفط الخام"، موضحاً  ان "شركتنا هي الأكثر استقراراً وموثوقة في توفير الطاقة للعالم بطريقة آمنة ومستدامة".

وأشار إلى أن "مهمة الشركة تتمثل في خلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين، رغم تقلب أسعار النفط الخام، وذلك بالمحافظة على وحدتها بالإنتاج للنفط الخام والغاز، واستغلال الفرص الإضافية في جميع مراحل سلاسل الموارد الهيدروكربونية ونمو مجموعة أعمالها بشكل مربح، وهو ما ينعكس على منهج الشركة بشكل واضح".

وقال الناصر ان "مجلس الادارة ينوى الإعلان عن توزيع أرباح نقدية عن الأسهم، بمبلغ لا يقل عن 75 مليار دولار للسنة التقويمية 2020، بالإضافة إلى توزيعات أرباح خاصة مستقبلاً".

يذكر أن هيئة السوق كانت قد أصدرت استثناءً لمؤسسات الاستثمار الأجنبية غير الموجودة داخل المملكة للاكتتاب في الطرح المرتقب، فيما سيحق للمستثمرين السعوديين الحصول على سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم يحتفظون بها لمدة 180 يوماً، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للأسهم المجانية 100 سهم.