المكتب الدولي للمعارض يقرر تأجيل "اكسبو 2020" إلى العام المقبل

  • 2020-05-04
  • 22:19

المكتب الدولي للمعارض يقرر تأجيل "اكسبو 2020" إلى العام المقبل

أرجأ المكتب الدولي للمعارض موعد تنظيم معرض "إكسبو 2020 دبي" لمدة عام إلى الفترة ما بين الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2021 و31 آذار/مارس 2022.

وفي ظل عدم القدرة على انعقاد الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض بسبب القيود المفروضة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد، صوتت الدول الأعضاء في المكتب عن بُعد على توصية اللجنة التنفيذية للمكتب بالتأجيل، بحسب ما اقترحت الحكومة الإماراتية في بداية نيسان/أبريل الماضي وأوصت به اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض في 21 من الشهر نفسه، وحاز الاقتراح ما يزيد على غالبية الثلثين من الأصوات.

وستسمح فترة التأجيل لجميع المشاركين بتجاوز أثر كورونا المستجد وستُمكّن الحدث الدولي من التركيز على الرغبة المشتركة في رسم ملامح فكر جديد لوضع حلول لبعض أهم تحديات العصر الحالي.

وفي معرض تعليقه على التأجيل، قال رئيس اللجنة العليا لـ"إكسبو 2020 دبي" الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم :"نرحّب بقرار الدول أعضاء المكتب الدولي للمعارض المؤيد لتأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، ونشكرهم على التزامهم المستمر بالإسهام في إكسبو الدولي في دبي، والذي سيؤدي دوراً محورياً في تشكيل ملامح عالمنا بعد انحسار الجائحة، عندما نكون في أمسّ الحاجة إلى ذلك".

وأضاف آل مكتوم "على مدار 50 عاماً، عملنا دائماً على بناء جسور التواصل والعلاقات والشراكات مع العالم، إنطلاقاً من إيماننا بالتعاون الصادق من أجل حماية المستقبل للجميع"، مشيراً إلى أن "التصويت السريع من الغالبية دليل صادق على متانة شراكاتنا الدولية وتجسيد للدور الإيجابي الذي تؤديه دولة الإمارات العربية المتحدة مع دول العالم".

وأشار إلى أن "مصادقة المجتمع الدولي على عرض دبي وتأكيده لثقته في قدرتها على تحقيق الإنجاز إنما يعززان التزامنا بالارتقاء بهذا الإنجاز إلى مستوى الطموحات، باستضافة حدث دولي يبهر العالم ويلهمه في الوقت المناسب".

من جهته، علّق الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديميتري كريكنتزس قائلاً: "إن دعم الدول الأعضاء لتأجيل إكسبو 2020 دبي هو تجديد للتأكيد على التضامن وإبراز للرغبة المشتركة في العمل معاً من أجل بناء مستقبل أفضل".

وأضاف كريكنتزس: "بهذا التأييد لتأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة سنة، تعطي الدول الأعضاء العالمَ الفرصة للإلتقاء في 2021، عندما يكون بوسعنا معاً معالجة التحديات التي تواجه الإنسانية والاحتفاء بالوحدة والتضامن اللذين يجعلانا أكثر قوة. وتحت شعار تواصل العقول وصنع المستقبل سيكون إكسبو 2020 دبي محفلاً فريداً للعالم، حيث سيستطيع الجميع خلاله تبادل المعرفة بشأن ما تعلّموه من دروس وما توصلوا إليه من حلول وأفكار من أجل غد أفضل".

تجدر الإشارة إلى أن "إكسبو 2020 دبي" سيحتفظ باسمه، وسيظل ملتزماً باستضافة حدث دولي استثنائي يحتفي بالإنسانية وإبداعاتها وثقافاتها وابتكاراتها، بما في ذلك ما تحقق من تقدم تقني كبير في مجالات الدواء والعلوم.