كهرباء ومياه دبي: اتفاقية لشراء الطاقة من المرحلة 5 بمجمع محمد بن راشد

  • 2020-04-30
  • 00:05

كهرباء ومياه دبي: اتفاقية لشراء الطاقة من المرحلة 5 بمجمع محمد بن راشد

مع التحالف الفائز بتطوير المرحلة بقيادة أكوا باور ومؤسسة الخليج للاستثمار

وقّعت هيئة كهرباء ومياه دبي مع الائتلاف الذي تقوده شركة "أكوا باور" ومؤسسة الخليج للاستثمار اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عاماً للمرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تبلغ طاقتها الانتاجية 900 ميغاواط عبر استخدام تقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل، وسيتم تشغيل هذه المرحلة على مراحل عدة، تبدأ في الربع الثالث من العام المقبل، وجرى التوقيع باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

سعيد الطاير خلال التوقيع على الاتفاقية 

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة سعيد محمد الطاير إن قدرة مشاريع الطاقة الشمسية قيد التشغيل في المجمع تبلغ حالياً 1013 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، مشيراً إلى وجود 1850 ميغاواط قيد التنفيذ بتقنيتي الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة.


وأضاف أن الهيئة تستهدف الوصول إلى 5 آلاف ميغاواط في حلول العام 2030، مشيراً إلى أن "شركة شعاع للطاقة -3" التي أسستها الهيئة بالشراكة مع الائتلاف ستنفذ المرحلة الخامسة، مع الحصول على أدنى سعر عالمي بقيمة 1.6953 سنت أميركي للكيلوواط/ ساعة لهذا المشروع الذي سيستخدم أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية الثنائية الأوجه مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة.

... ومحمد أبونيان

من جهته، أوضح رئيس مجلس شركة "أكوا باور" محمد أبونيان أن الاتفاقية تعدّ نتاج شراكة استراتيجية مع الهيئة في المشروع الذي يعدّ الأكبر من نوعه في العالم، مشيراً إلى أنه يستهدف الحد من البصمة الكربونية في إمارة دبي وتحويلها إلى نموذج عالمي في مجالي الطاقة النظيفة والاقتصاد المستدام.
وأضاف "أن حصول المرحلة الخامسة على أدنى سعر تعرفة في قطاع الطاقة الشمسية عالمياً إلى جانب التنفيذ وفقاً لأعلى المعايير، يؤكد مدى متانة وتنافسية المنظومة الاقتصادية لإمارة دبي".