بنك مسقط يتلقى عرض استحواذ من "سيكو" لمسقط المالية

  • 2020-04-29
  • 10:35

بنك مسقط يتلقى عرض استحواذ من "سيكو" لمسقط المالية

تلقى بنك مسقط عرضاً من مصرف "سيكو" الاستثماري في البحرين للإستحواذ على حصة الأغلبية في شركة مسقط المالية العاملة في السعودية والتابعة له، مقابل حصول المصرف العُماني على حصة في رأس مال "سيكو" والمسجلة كأسهم خزينة. 
وأوضح البنك أن القيمة الدفترية للشركة المرخصة في السعودية تبلغ نحو 80 مليون ريال (21.3 مليون دولار)، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة وافق على المضي قدماً في دراسة العرض المقدم. 

وأضاف "أنه ومن خلال دراسة مقترح الصفقة سيتم تحديد عدد الأسهم والحصة التي ستمتلكها "سيكو" في مسقط المالية، وأيضاً عدد أسهم الخزينة المسجلة لسيكو التي سيحصل عليها بنك مسقط في المقابل".

"سيكو" في السعودية

وتكمن أهمية الصفقة أنها ستمكن بنك "سيكو" الاستثماري في البحرين من التواجد بشكل مباشر في السوق السعودية، علماً أنه سبق له أن حصل في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي على رخصة إدارة أصول من هيئة السوق المالية السعودية. ومن شأن إتمام الصفقة، أن توفر للمصرف البحريني منصة قائمة للتواجد في السوق، إذ إن نشاط شركة مسقط المالية يرتكز في مجال إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية والوساطة المالية، ويبلغ رأس مالها المدفوع نحو 60 مليون ريال (16 مليون دولار) وسبق لها أن أطلقت صندوق "مشاعر ريت".  

 بنك سيكو مسقط للأوراق المالية(*) الإجمالي 
الأصول تحت الإدارة (مليار دولار) 2.11.73.8
(*)وفق نتائج العام 2018
المصدر: البيانات المالية للشركتين، أبحاث "أولاً-الاقتصاد والأعمال"