أزعور: لتأسيس مبادرات اقتصادية عربية تدعم الدول المتضررة

  • 2020-04-28
  • 11:05

أزعور: لتأسيس مبادرات اقتصادية عربية تدعم الدول المتضررة

دعا مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور إلى تأسيس مبادرات اقتصادية يمكن من خلالها إعادة تشغيل العديد من البرامج العربية المشتركة كتقديم الدعم للدول الأكثر تضرراً في المنطقة من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد وتوسيع مستوى التعاون لتأسيس سوق يمكن أن تخدم اللاعبين الكبار في المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

واعتبر أزعور أن اقتصادات دول المنطقة بلا استثناء، تعاني ضربة ثنائية بسبب تأثيرات كورونا، وانخفاض أسعار النفط، مشيراً إلى أن الدول التي تتمتع بنظام صحي متطور، هي التي ستتمكن من التعافي والقدرة على العودة إلى الحياة الطبيعية بشكل أسرع.

ولفت النظر إلى أن حجم التمويل الطارئ الذي خصصه صندوق النقد الدولي لمواجهة كورونا في دول المنطقة يصل إلى مئة مليار دولار، مضيفاً أن عدد الدول التي تقدمت للحصول على تمويل، تجاوز 100 دولة، في حين استفادت 30 دولة حتى الآن من التمويل.

وأشار إلى أهمية وضع المزيد من السياسات المالية والنقدية، كتعزيز الدعم الاجتماعي والمساعدات والتسهيلات الضريبية، والضمانات الحكومية، والدعم المالي والتمويلي، لتخفيف صدمة كورونا، وخصوصاً بالنسبة الى القطاعات غير النفطية، والغنية بالعمالة، متوقعاً أن تشهد معظم دول المنطقة تراجعاً في النمو بنسبة 4 في المئة خلال عام واحد، وخصوصاً بالنسبة الى الدول التي تشهد صراعات في المنطقة.

أما بالنسبة الى الدول المصدرة للنفط، فقال إن النمو وصل خلال العام الماضي إلى معدل -0.8 في المئة، متوقعاً أن يصل في تلك الدول إلى -4.2 في المئة، أي بانخفاض نسبته 3.4 في المئة.