أبوظبي الأول: انخفاض الأرباح وارتفاع القروض المتعثرة

  • 2020-04-28
  • 07:00

أبوظبي الأول: انخفاض الأرباح وارتفاع القروض المتعثرة

  • دائرة الأبحاث

تراجعت أرباح بنك أبو ظبي الأول بنسبة 22 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 2.4 مليار درهم (653 مليون دولار) في الربع الأول من العام 2020 نتيجة انخفاض الدخل التشغيلي وارتفاع المخصصات.

وبلغ صافي إيرادات الفوائد، شاملة إيرادات أنشطة التمويل الإسلامي، 3.1 مليارات درهم منخفضة بنسبة 2 في المئة، إلا أن هامش صافي الفوائد تراجع إلى 1.90 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 2.16 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي.

كما تأثر أداء المصرف سلباً بتراجع إيرادات العملات الأجنبية ودخل الاستثمار في ظل ظروف السوق الحالية وهو ما أدى إلى انخفاض الإيرادات التشغيلية بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي.

وارتفعت محفظة القروض والسلف بنسبة 6 في المئة إلى 382 مليار درهم نتيجة زيادة حجم الإقراض إلى الجهات الحكومية والشركات، بينما ارتفعت نسبة القروض المتعثرة إلى 3.5 في المئة في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 3.3 في المئة في الفترة نفسها من العام الماضي، وهذا ما دفع المصرف إلى مضاعفة المخصصات إلى 738 مليار درهم مقابل 407 ملايين درهم في الفترة نفسها في العام الماضي، وبلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 95 في المئة نهاية الربع الأول.

وعلى الجهة المقابلة، تمكن المصرف من استقطاب المزيد من السيولة مع ارتفاع ودائع العملاء، ولا سيما الشركات والجهات الشبه الحكومية، بنسبة 15 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 497 مليار درهم.

إلى ذلك، تمكن بنك ابوظبي الأول من جمع 7.3 مليارات درهم (2.0 مليار دولار) من التمويل الآجل من خلال إصدار سندات دولية مقومة بالعملات الأجنبية في شهري كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير أي قبل تفشي فيروس كورونا، ومن شأن ذلك أن يعزز من متانة البنك المالية لمواجهة تداعيات المرحلة الحالية.

وهذه الخطوات ساعدت المصرف على الحفاظ على نسبة سيولة مرتفعة، إذ بلغ معدل تغطية السيولة (Liquidity Coverage Ratio) 110 في المئة، كما وبلغ معدل كفاية رأس المال 12.1 في المئة وهو أعلى من متطلبات الجهات الرقابية.

ويتداول السهم عند مكرر ربحية 13.7 ضعف وهو اعلى من متوسط السوق البالغ 12.6 ضعف، ومكرر سعر على القيمة الدفترية وقدره 1.3 ضعف وهو أقل من متوسط السوق البالغ 1.4 ضعف.