سوق دبي المالية: إطلاق شركتين للمقاصة وللإيداع للأوراق المالية

  • 2020-04-28
  • 10:06

سوق دبي المالية: إطلاق شركتين للمقاصة وللإيداع للأوراق المالية

أطلقت سوق دبي المالية شركة "دبي للمقاصة" المتخصصة بخدمات التقاص للأوراق المالية وشركة "دبي للإيداع" المتخصصة بخدمات الإيداع المركزي للأوراق المالية في الإمارات.  

وتعتمد الشركتان على أطر تنظيمية عالمية صادرة عن هيئة الأوراق المالية والسلع، بالإضافة إلى البنية التقنية المتطورة التي أتاحها التحول الناجح إلى منصة التقاص المركزي المتكامل من شركة "ناسداك" العالمية ابتداء من 15 آذار/مارس الماضي، الأمر الذي يضعهما في مكانة مهمة لإحداث نقلة نوعية في مجال خدمات ما بعد التداول في البلاد.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال وزير الاقتصاد الإماراتي سلطان المنصوري: "يأتي افتتاح شركة دبي للمقاصة في ضوء جهود الهيئة وسوق دبي المالية لتطوير مؤسسات الأسواق المالية وفق أفضل المعايير والممارسات الدولية، كما يُعد كذلك خطوة مهمة على طريق تنفيذ خريطة طريق ترقية الأسواق المالية إلى أسواق متقدمة".

وأوضح المنصوري أن"الهيئة قد مهّدت الطريق لترخيص شركات مقاصة على مستوى دولي من خلال إصدار قرار في شأن تنظيم أعمال شركة التقاص المركزي وإعادة توزيع المهام المنفذة داخل السوق المالية، بحيث تنتقل السوق من النموذج الرأسي إلى النموذج الأفقي في تنظيم الأنشطة؛ إذ ستتولى شركة مستقلة أنشطة التقاص في الأوراق المالية وأخرى للإيداع".

من حهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة سوق دبي المالية كاظم عيسى إن "إطلاق الشركتين يتماشى مع التزام السوق بمواكبة المتطلبات العالمية والمحلية وضمان امتلاك بنية أسواق مالية متطورة، حيث ستوفر الشركتان الجديدتان لقاعدة السوق الضخمة والمتنوعة من المستثمرين التي تفوق 844 ألف مستثمر مجموعة متكاملة من الخدمات والحلول ذات الصلة بنشاط التقاص وتسوية وإيداع الأوراق المالية".

وأوضح عيسى أن "إنجاز عملية التطوير الهيكلي للسوق وإعادة تنظيم خدمات ما بعد التداول يعزز من جاهزيتها للمستقبل ويواكب استعدادات الدولة لتكريس نجاحاتها اللافتة وتميزها في المجالات كافة خلال الـ50 عاماً المقبلة".