"أسهم سوليدير لبنان أسرع الطرق هرباً من "الهيركات

  • 2020-04-20
  • 11:18

"أسهم سوليدير لبنان أسرع الطرق هرباً من "الهيركات

  • عمر عبد الخالق

تشهد الأسواق اللبنانية حركة ناشطة من المودعين لتسييل ودائعهم المصرفية وتنويع استثماراتهم في ظل القيود المصرفية المفروضة حالياً والمخاوف المتزايدة من الهيركات. وكانت شركة سوليدير واحدة من أبرز المستفيدين من هذه الحركة من ناحية ميزانيتها وأسعار أسهمها.

عاشت أسهم سوليدير حركة ناشطة خلال الأشهر الأربعة السابقة أدت إلى ارتفاع الأسعار بنحو الضعف  بين 15 كانون الأول/ديسيمبر الماضي حيث بلغت الأسعار نحو 5.5 دولارات و20 نيسان/أبريل الحالي حيث فاقت الأسعار 10 دولارات للسهم.

وشهدت بورصة بيروت منذ مطلع العام الحالي بيع 3613755  سهماً من أسهم "SOLIDEREA" في الفترة الممتدة بين 2 كانون الثاني/يناير الحالي حيث كان سعر السهم 7 دولارات و20 نيسان/أبريل حيث بلغ سعر التداول 10.15 دولار.

كذلك، شهدت بورصة بيروت حركة ناشطة لأسهم "SOLIDERE B" في الفترة نفسها حيث تم بيع 3613935 سهماً وتراوحت الأسعار ما بين 6.9 دولارات في كانون الثاني/يناير و 10.2 دولارات في 20 نيسان/أبريل. ووصلت قيمة الأسهم المتداولة لكل من SOLIDERE A و SOLIDERE B إلى نحو 60 مليون دولار.

ومن المتوقع ان تشهد الأسعار ارتفاعاً أكبر في الأيام المقبلة مع ارتفاع الطلب على الأسهم في ظل ازدياد الحديث عن "الهيركات" في موازاة انخفاض كبير في عدد الأسهم المعروضة للبيع.

وإلى جانب الهرب من "الهيركات"، تجذب أسهم سوليدير اهتمام المستثمرين والمودعين نظراً إلى استقرار أسعارها منذ فترة وتمكن الشركة خلال الأشهر الثلاثة الماضية من إنجاز عدد من البيوعات الأمر الذي أدى إلى تخفيض ديونها من نحو 650 مليون دولار إلى ما يقل عن 100 مليون دولار.

هذا إلى جانب العدد المحدود للأسهم المتداولة في بورصة بيروت والذي يعود معظمه إلى المصارف التي لا تشكل جذباً للمستثمرين في هذه الأيام والتي لا تشهد أي حركة بيع وشراء.   

والجدير ذكره، أن ظاهرة استبدال الودائع بشقق او أراض في لبنان والتي أفادت القطاع العقاري وحركت الطلب، تركت نتائج إيجابية كبيرة على شركة "سوليدير" إذ إن  المحفظة العقارية الكبيرة والمتنوعة التي تمتلكها الشركة، كانت وتبقى هدفاً رئيسياً بالنسبة إلى عدد من المستثمرين الذين يرغبون في أن يكون لهم موطئ قدم في الوسط التجاري خصوصاً عندما يكون هناك أسعار مناسبة.