ساما": تراخيص لـ 9 شركات جديدة في البيئة التجريبية"

  • 2020-04-18
  • 23:43

ساما": تراخيص لـ 9 شركات جديدة في البيئة التجريبية"

منحت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" تراخيص لتسع شركات متخصصة في مجال التقنية المالية تمثل الدفعة الثالثة، وذلك للعمل تحت مظلة البيئة التجريبية التشريعية (Regulatory Sandbox)، لتنضم بذلك إلى قائمة الشركات المصرح لها سابقاً في الدفعتين السابقتين، وبذلك يرتفع إجمالي الشركات المصرح لها من قِبل "ساما" إلى 30 شركة.

يأتي ذلك في ظل سعي مؤسسة النقد العربي السعودي إلى تعزيز رقمنة الخدمات المالية والدفع نحو التحول الرقمي في القطاع المالي، بما يتوافق مع متطلبات وأهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد برامج رؤية المملكة 2030.

إقبال كبير

وأوضحت "ساما" أنها تلقت نحو 103 طلبات من شركات عدة، وبعد استيفاء الشروط اللازمة وفق الضوابط المنشورة، تمت الموافقة على الخدمات المتضمنة حلولاً ابتكارية، ولا سيما أن الطلبات المتعلقة في مجال المدفوعات والتمويل والتأمين، صدر فيها أخيراً قواعد وتنظيمات تخول الراغبين التقدم مباشرة لطلب الحصول على التراخيص اللازمة.

وتضمنت الدفعة الجديدة من الخدمات والمنتجات، المعتمدة حالياً في البيئة التجريبية التشريعية للمؤسسة، حلولاً ادخارية إلكترونية للأفراد، ودفعة جديدة من منصات التمويل الجماعي بالدين للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتأتي هذه الخطوة لتحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية المتمثلة في رفع مستوى ثقافة التخطيط المالي ونسبة الادخار في المملكة، بما ينعكس إيجاباً على جودة حياة الأفراد والأسر وعلى متانة الاقتصاد بشكل عام، إلى جانب دعم ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنمية ورعاية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بما يساهم في بناء منظومة اقتصادية تنافسية تضمن الاستدامة والازدهار لهذا القطاع ورفع مساهمته في الناتج المحلي.