السعودية تعلن التزامها بتوريد الخام إلى آسيا

  • 2020-04-17
  • 09:58

السعودية تعلن التزامها بتوريد الخام إلى آسيا

كشفت مصادر مطلعة لوكالة رويترز أن السعودية أخطرت بعض المصافي الآسيوية نيتها توريد كامل كميات الخام المتعاقد عليها في أيار/مايو المقبل.

وأضافت المصادر أن شركة "أرامكو" قد أجرت تغييراً على نسبة درجات خامها عبر زيادة كميات الخام العربي الخفيف وتخفيض كميات الخام العربي الثقيل، على الرغم من عدم وجود تغيير في كمية النفط المورّد.

ويأتي ذلك بعد أن اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على خفض الإنتاج بواقع 9.7 ملايين برميل يومياً في أيار/مايو وحزيران/يونيو المقبلين بعد أن بلغت أسعار النفط أدنى مستوياتها في 18 عاما.

وستخفّض السعودية إنتاجها بواقع 2.5 مليون برميل يوميا في أيار/مايو وحزيران/يونيو، من مستوى أساس 11 مليون برميل يومياً بموجب بنود اتفاق المنتجين.

كما أجرت "أرامكو" تخفيضات كبيرة على الأسعار الخام الذي تبيعه إلى آسيا في أيار/مايو المقبل بعد تراجع الطلب على الوقود وهوامش التكرير في سنغافورة.

إلى ذلك، أفاد متعاملون أن فارق السعر بين الخام العربي الخفيف والخام العربي الثقيل هو عند أدنى مستوى على الإطلاق إذ يبلغ 10 سنتات للبرميل، ما يعكس ضعف الطلب على الدرجات الخفيفة، التي تدر المزيد من البنزين والنفتا، وهما منتجان تضررا بشدة بفعل تدابير الحكومة لمكافحة انتشار كورونا.