"أوبك+": تخفيض الانتاج 9.7 ملايين برميل يومياً

  • 2020-04-12
  • 21:40

"أوبك+": تخفيض الانتاج 9.7 ملايين برميل يومياً

الكويت تصف الاتفاق بالتاريخي والمكسيك ستخفض 100 ألف بدلاً من 400 الف برميل

 انتهى حراك مجموعة "أوبك+" باتفاق تاريخي قضى بتخفيض انتاج النفط بمعدّل 9.7 ملايين برميل يومياً.

وجاء الاتفاق بعد محادثات شارك فيها أعضاء "أوبك" وروسيا وبلدان منتجة أخرى للنفط، وانتهت بالتغلب على الخلاف مع المكسيك ليتخذ القرار بتخفيض الإنتاج نحو 10 ملايين برميل يومياً من أعضاء "أوبك+" ابتداءً من الأول من أيار/مايو المقبل.

وكشف وزير النفط الكويتي خالد الفاضل في تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بعد الاجتماع الافتراضي الجديد للدول المصدرة للنفط أن المحادثات المتواصلة منذ يوم الجمعة الماضي أسفرت عن إتمام الاتفاق "التاريخي" على خفض الإنتاج، وهو الاتفاق المشار إليه.

وكانت مصادر أعلنت في تصريحات نقلتها "رويترز" أن بلدان "أوبك" وروسيا وبلدان منتجة أخرى أقروا الاتفاق الذي قضى بتخفيض الإنتاج بنسبة نحو 10 في المئة من العرض العالمي، موضحة أن المجموعة ستخفض الإنتاج 9.7 ملايين برميل يومياً في أيار/مايو وحزيران/ يونيو وأن المكسيك ستخفض انتاجها بـ 100 ألف برميل وليس 400 الف، كما نصّت عليه مسودة الاتفاق السابق.

بدورها، غرّدت وزارة النفط الإيرانية في وقت لاحق عبر "تويتر" مؤكدة حدوث الاتفاق والإعلان الخاص بالمكسيك.

وخلال الأسابيع الأخيرة شهدت أسعار النفط التراجع الأكبر في تاريخها على خلفية زيادة العرض مقابل الطلب، كذلك في ظل حرب الإنتاج التي كانت قائمة خصوصاً بين المملكة العربية السعودية وروسيا.