FNB يؤجل التسديد ثلاثة أشهر لمجموعة واسعة من القروض

  • 2020-04-10
  • 20:25

FNB يؤجل التسديد ثلاثة أشهر لمجموعة واسعة من القروض

نفى إيداعه 80 مليون يورو في حساب سلامة في زيوريخ

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

قررت إدارة مصرف FNB، وضمن التزامها بمقتضيات التعميم الرقم 547 الصادر عن مصرف لبنان، تأجيل سداد دفعات القروض المستحقة على العملاء للأشهر الثلاثة: آذار/مارس، نيسان /ابريل وأيار/مايو، على أن يشمل هذا التدبير الاستثنائي شرائح التمويل بالتجزئة كافة، أي القروض الشخصية، قروض السيارات، قروض الاسكان بكل برامجها المدعومة عبر المؤسسة العامة للإسكان ومصرف لبنان وغير المدعومة.

واكدت الادارة، في بيان صحافي، أن تأجيل التسديد للأشهر الثلاثة، لا يرتب أي تكلفة على العملاء لجهة غرامات التأخير أو الفوائد، وستعمد الإدارات المعنية في البنك إلى إعلام المقترضين المشمولين بمضمون هذا التدبير. 

وأوضح المصرف أنه: "حرصا منا على سلامة زبائننا وتشجيع الالتزام بضوابط التباعد الاجتماعي وعلى حسن تطبيق معايير التعبئة العامة وحال الطوارئ الصحية، وانسجاماً مع روحية التعليمات الصادرة عن مصرف لبنان، وتحسساً منا بصعوبة الظروف الاجتماعية السائدة، قررنا السماح ومن دون أي تكلفة بتأجيل تسديد الدفعات لثلاثة أشهر متتالية على حزمة واسعة من برامج التمويل المعقودة لصالح المقترضين الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وأشار المصرف، إلى "أن الإدارة تعكف على دراسة عدد من الاقتراحات المرنة لإعادة تغطية المبالغ الأصلية للدفعات، وسيتم إعلام المقترضين بالخيارات المتاحة فور استلام طلباتهم، مع الإشارة مسبقاً إلى توجهاتنا بعدم تحميل زبائننا أي أعباء لا تتوافق مع قدراتهم من جهة وتطور الاوضاع من جهة موازية".

من جهة أخرى، نفى فرست ناشونال بنك في بيان، ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول قيامه بإيداع مبلغ نقدي بقيمة 80 مليون يورو في حساب حاكم مصرف لبنان رياض سلامه في زيوريخ .

وشدد البنك على أنه لا صحة على الإطلاق لهذه المزاعم وبأنه لم يقم بأي إيداع أو تحويل أو أي عملية مصرفية لصالح حساب حاكم مصرف لبنان لا في زيوريخ ولا في أي مكان آخر، داعياً المواطنين اللبنانيين إلى توخي الحذر عند نشر معلومات مغلوطة وضرورة التأكد من صحتها ومصدرها قبل نشرها لما، يلحق ذلك من أذى بسمعة وكرامة من تطاله هذه المعلومات، مؤكداً أنه بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة بحق من فبرك ونشر هذه المزاعم المغلوطة لتضليل الرأي العام والإساءة للمصرف وغيره .