مكتب أبوظبي للاستثمار يستثمر في 4 شركات للتقنيات الزراعية

  • 2020-04-09
  • 14:49

مكتب أبوظبي للاستثمار يستثمر في 4 شركات للتقنيات الزراعية

عقد مكتب أبوظبي للاستثمار شراكات استثمارية مع كل من "آيروفارمز"، و "مزارع مدار"، و "آر إن زد"، و "آر دي آي" بقيمة 367 مليون درهم، لتأسيس مرافق إنتاج ومراكز أبحاث وتطوير في أبوظبي، وإنشاء أراض ومزارع وافرة، والمساهمة في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي على مستوى العالم، إلى جانب تطوير إمكانيات الإنتاج الزراعي المحلي.

وستركز "آيروفارمز" في عملها على الجيل التالي من التنميط الوراثي والأبحاث الخاصة بالسمات المذاقية وستعالج في الوقت نفسه تحديات الزراعة الصحراوية، كما ستقوم شركة "مزارع مدار" بإنشاء أكبر مزرعة داخلية تجارية في العالم لزراعة الطماطم باستخدام تقنية الإضاءة الموفرة "إل إي دي" فقط في مدينة خليفة الصناعية، كما تعتزم تطوير تقنيات زراعة المايكروغرين ونشرها تجارياً.

أما شركة "آر دي آي" فستعمل على تطوير نظام ري مبتكر لتطوير استخدام المياه للزراعة في الإمارات وإجراء التجارب والأبحاث لزيادة غلال المحاصيل في البيئات الصحراوية والأراضي غير الصالحة للزراعة، في حين ستجري شركة "آر إن زد" الأبحاث العلمية لصياغة أفضل حلول ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتحويلها إلى أفكار تجارية واعدة تساعد على زيادة المحاصيل باستخدام أقل الموارد.

وكان مكتب أبوظبي للاستثمار قد أطلق برنامج تحفيز خاصاً في العام 2019 لتسريع وتيرة نمو منظومة التقنيات الزراعية في الإمارة، وتشجيع الابتكار في سبيل المساهمة في تطوير الإنتاج الزراعي الذي يلبي الاحتياجات المحلية ويدعم التصدير إلى الأسواق العالمية.

وتضمنت حزم الدعم التنافسية النقدية وغير النقدية فرص استرداد نسب من تكاليف الأبحاث والتطوير بنسبة تصل إلى 75 في المئة في حال نجاح تطوير الحلول الجديدة وتحويلها إلى أفكار تجارية هادفة في أبوظبي.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي محمد علي الشرفاء الحمادي إن استغلال الأراضي وتعزيز الإنتاج الزراعي أمر في غاية الأهمية، مشيراً إلى أن هدف الدائرة البعيد يتمثل في دعم وتطوير اقتصاد أبوظبي القائم على المعرفة وترسيخ مفاهيم الابتكار التي ستساهم في إيجاد الحلول لأبرز التحديات على مستوى المنطقة والعالم، مضيفاً أنه بعد عام فقط على إطلاق برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21"،هناك تقدم ملحوظ، وأصبحت المبادرات الرئيسية مثل برنامج دعم تطوير التقنيات الزراعية التابع لمكتب أبوظبي للاستثمار تساهم في ترسيخ ثقافة الابتكار في الإمارة لإيجاد الحلول للتحديات الإقليمية وخلق الوظائف التي تتطلب مهارات عالية.

إلى ذلك، خصص مكتب أبوظبي للاستثمار لغاية الآن 40 في المئة من التمويل المتاح عبر برنامج دعم التقنيات الزراعية خلال السنة الأولى من السنوات الثلاث للبرنامج الذي يوفر الدعم للشركات المحلية والدولية التي ترغب بتأسيس أعمالها وتطويرها في إمارة أبوظبي.

وفي هذا الإطار، قال مدير عام مكتب أبوظبي للاستثمار طارق بن هندي إن الشركات الأربع ستساهم في مجال التقنيات الزراعية في دعم جهود المكتب ومهامه الرامية إلى تحويل الصحراء إلى أرض زراعية خضراء.

وأكد بن هندي أن مكتب أبوظبي للاستثمار حرص على العمل مع عدد من الشركات المبتكرة والخلاقة للمساعدة على تطوير الإنتاج الزراعي وتحقيق النجاح المستدام، بما يتناغم مع رؤية أبوظبي الطويلة الأمد لتطوير القطاع الزراعي في الإمارة، مشيراً إلى أن كل شركة من هذه الشركات ستساهم في تعزيز منظومة الإنتاج الزراعي، بالاستفادة من وفرة الأراضي، والحرارة الطبيعية، والأسعار التنافسية للطاقة، وإمكانية الوصول إلى المعاهد والجامعات البحثية والكفاءات المميزة.