بوتين في الامارات: اتفاقيات ثنائية بـ1.4 مليارات دولار

  • 2019-10-16
  • 09:58

بوتين في الامارات: اتفاقيات ثنائية بـ1.4 مليارات دولار

شهدت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى الامارات العربية المتحدة، الثلاثاء، توقيع سلسلة اتفقيات ومذكرات تعاون بين الجانبين شملت المجالات الاقتصادية، الاستثمارية والبيئية التي تستهدف تطوير الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وفتح آفاق جديدة للعمل في مختلف القطاعات، ووصلت قيمتها الى 1.4 مليارات دولار.

وفي هذا الاطار، وقعت شركة "أدنوك" اتفاقية امتياز مع شركة "لوك أويل" الروسية حيث حصلت الأخيرة بموجبها على حصة في منطقة امتياز "غشا"، التي تضم حقول "الحيل" و"غشا" و"دلما" البحرية، وتبلغ مدة اتفاقية الامتياز 40 عاما.

ومن المتوقع أن يتجاوز إنتاج المشروع، الذي من المخطط إطلاقه في منتصف العام المقبل، مستوى الـ1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، وسيوفر الغاز من هذه الحقول أكثر من 20 في المئة من احتياجات الإمارات.

بالاضافة الى ذلك، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة بين وزارة الطاقة والصناعة الاماراتية ونظيرتها الروسية، ومذكرة أخرى في مجال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية بين مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والمؤسسة الحكومية للطاقة النووية الروسية.

كما تم توقيع مذكرة تعاون ثلاثية بين الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة "لوك أويل" وشركة "أدنوك"، بالاضافة الى توقيع اتفاق إطاري للتعاون الاستراتيجي بين شركتي "غازبروم نفط" و"أدنوك".

 هذا ووقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفافية تعاون مع شركة "مبادلة" للاستثمار، في شأن تنفيذ المشروعات الوطنية، بما فيها مشاريع الذكاء الاصطناعي.