فيتش تتوقع انكماش اقتصاد قطر 2 في المئة بسبب كورونا

  • 2020-03-27
  • 16:43

فيتش تتوقع انكماش اقتصاد قطر 2 في المئة بسبب كورونا

توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني انكماش الاقتصاد القطري بنسبة 2 في المئة خلال العام الحالي بعد نمو بلغ 0.6 في المئة في العام الماضي، وذلك بفعل تداعيات انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

وقالت الوكالة إن تبعات فيروس "كورونا" ستؤدي إلى خفض إيرادات القطاع الهيدروكربوني، ما سيضعف الإنفاق الحكومي، مشيرة إلى أن الحكومة كانت قد أعلنت عن حزمة تحفيز في آذار/مارس الحالي بقيمة 75 مليار ريال للقطاع الخاص.

واعتبرت أن هذه الحزمة غير كافية لحماية أصول القطاع المصرفي من الضغوط المتوقعة مع الأخذ بالاعتبار أن تلك الحزمة لا تمثل سوى 10 في المئة من إجمالي إقراض القطاع المصرفي للقطاع الخاص.

ورأت أن وباء "كورونا" سيضغط على جودة الأصول لدى البنوك القطرية التي تمتلك محفظة قروض كبيرة لعدة قطاعات ستتأثر بشدة من انتشار الفيروس حول العالم.

وأشارت إلى أن الأداء السلبي للقطاع العقاري سيلقي بظلاله على البنوك القطرية في ظل الانخفاض الذي يشهده مع القيود المفروضة على حركة السفر، مضيفة أن نسبة القروض الخاصة بالقطاع من إجمالي محفظة القروض للبنوك القطرية تبلغ نحو 24 في المئة.

وأضافت أن مدة السماح التي أقرها البنك المركزي القطري لسداد القروض والبالغة 6 أشهر قد يتم تمديدها، وهو الأمر الذي سيؤثر على جودة القروض لدى القطاع المصرفي القطري.