كورونا يحرم مساهمي "طيران الجزيرة" من الأرباح

  • 2020-03-23
  • 17:27

كورونا يحرم مساهمي "طيران الجزيرة" من الأرباح

عدّل مجلس إدارة طيران الجزيرة توصيته السابقة إلى الجمعية العمومية باقتراح جديد قضى بعدم توزيع أي أرباح على المساهمين عن السنة المالية الماضية، ويأتي ذلك في سياق مناقشة المجلس تعليق الرحلات التجارية وتطورات الواقعالتشغيلي في ظل التداعيات التي تركها فيروس كورونا، وإقفال مطار الكويت الدولي أمام الرحلات.

وتعد هذه المرة الثانية في غضون أسابيع التي يقرر فيها المجلس خفض التوزيع، إذ سبق له خفض التوصية في بداية الشهر الحالي إلى 35 في المئة (35 فلساً عن كل سهم) عوضاً عن 67.9 في المئة المقترحة سابقاً. 

وقال رئيس مجلس الإدارة مروان بودي إن هذا التعديل جاء كجزء من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الشركة لتحصين نفسها في ظل الظروف الحالية وانتشار فيروس كورونا الذي أثر على قطاع السفر بشكل عام، مشيراً إلى أن قرارات مجلس الإدارة شملت كذلك استخدام التسهيلات الائتمانية التي لم يتم استغلالها سابقاً، بهدف دعم سيولة الشركة في الأشهر المقبلة.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) أشار في تقرير سابق، أنه جرى إلغاء أكثر من 16 ألف رحلة تجارية في منطقة الشرق الأوسط منذ نهاية كانون الثاني/يناير، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم في ظل استمرار الإجراءات وارتفاع حدة الفيروس، كما أشار التقرير إلى انخفاض الحجوزات الدولية في المنطقة بنحو 40 في المئة.

بدورها، من المتوقع أن تسجل الكويت خسارة نحو 2.9 مليون مسافر و547 مليون دولار من الإيرادات نتيجة الاضطرابات التي نتجت عن الفيروس