إجراءات الفيدرالي تنعكس سلباً على بورصة نيويورك

  • 2020-03-16
  • 20:32

إجراءات الفيدرالي تنعكس سلباً على بورصة نيويورك

انخفاض حاد وخسائر كبيرة تؤدي إلى تعليق التداولات لـ 15 دقيقة

خفّض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي أسعار الفائدة إلى صفر في المئة في محاولة لتحفيز الاقتصاد الأميركي على الاستقرار في الاسواق، بعد عدة أسابيع من الاضرابات الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" المستجد حول العالم وبطء تجاوب حكومات الدول في التعاطي معه.

لكن الاجراءات الجديدة للفيدرالي أثارت المخاوف عند المتعاملين بالأسهم الأميركية بشكل كبير إذ افتتحت التداولات في بورصة نيويورك صباح اليوم الاثنين على انخفاض حاد وخسائر كبيرة، ما أدى بالسلطات المالية إلى تعليق التداول لمدة 15 دقيقة، خصوصاً بعد أن انخفضت المؤشرات بشكل لافت للانتباه مع حصول بعض التعافي في أداء بعضها الا ان الوضع كان دراماتيكياً بشكل كبير.

وانخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 8.4 في المئة ، فيما انخفض مؤشر "ناسداك" المركب  بنسبة 8.2 في المئة ومؤشر "داو جونز" الصناعي بنسبة 10 في المئة.

و أدت خسائر اليوم إلى انخفاض مؤشر "داو" بنسبة 28 في المئة عن أعلى مستوى له على الإطلاق، كما انخفض مؤشرا "ستاندرد آند بورز 500"  و"ناسداك" بنسبة تفوق 26 في المئة عن سجلاتهما في الشهر الماضي.

وتسبب انخفاض مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 8.14  في المئة بما يسمى بـ"Circuit Breaker" وتم  إيقاف التداول لمدة 15 دقيقة بعد فترة وجيزة من الافتتاح، وذلك للمرة الثالثة خلال هذا الاسبوع. وقبل الافتتاح ، بلغت العقود الآجلة المرتبطة بالمتوسطات الرئيسية مستويات الحد الأدنى ، مما يعني أنها لا تستطيع التداول دون تلك العتبة.  

ويعتبر تدخل المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأكثر دراماتيكية منذ الأزمة المالية في العام 2008، ويأتي في الوقت الذي تتخذ فيه البنوك المركزية حول العالم خطوات كبيرة للحفاظ على استمرار الاقتصاد العالمي مع توقف السفر، وتقوم الشركات بإغلاق أبوابها ويحجر الناس أنفسهم في المنازل للحد من انتشار الفيروس الذي أودى بحياة آلاف الأشخاص حول العالم وتم اكتشافه في عشرات الدول وكل دولة تقريبًا. ولكن الانخفاضات الحادة تشير إلى أن المستثمرين خائفون من أن البنك المركزي قد يكون الآن خارج الأدوات للحماية من الركود.

وفي معرض تعليقها على الموضوع، قالت رئيسة بورصة نيويورك ستايسي كانينغهام إن المتعاملين يشهدون الكثير من القلق في السوق، مشيرة إلى إن رؤية القواطع الكهربائية (Circuit Breaker) هو أمر غير معتاد وهي ليست وسائل حماية استخدمها السوق كثيراً، مؤكدة أن الجميع في ظروف السوق المعتادة في الوقت الحالي.

إلى ذلك تسبب فيروس "كورونا" في إغلاق آلاف الشركات لأبوابها في جميع أنحاء العالم،ما أدى إلى استنزاف كبير للإيرادات. كما  أدى هذا الامر إلى قيام الاقتصاديين حول العالم بخفض توقعاتهم للأشهر المقبلة. وفي هذا الاطار، قال"JPMorgan Chase" أن الاقتصاد الأميركي قد ينكمش بمعدل سنوي يصل إلى 2 في المائة خلال الربع الثاني و 3 في المئة خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وقال محللون استراتيجيون لدى "غولدمان ساكس" أن مؤشر "ستاندرد آند بورز" قد ينخفض إلى 2000 في منتصف العام  الحالي، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 41 في المائة عن الرقم القياسي المسجل قبل شهر فقط. ويتوقع المحللون عودة المؤشر إلى 3200 في نهاية العام.