غوغل تطوّر أداة لتشخيص حالات كورونا؟

  • 2020-03-15
  • 14:05

غوغل تطوّر أداة لتشخيص حالات كورونا؟

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن بدء شركة "ألفابت" التي تملك "غوغل"، بتطوير موقع يتيح للأفراد معرفة ما إذا كان هناك حاجة لخضوعهم لفحص فيروس كورونا تبعا للأعراض المسجّلة لديهم، ومساعدتهم على إيجاد أقرب موقع للقيام بالفحص. وقال أن هذا الموقع الإلكتروني الذي يعمل على إنجازه 1700 مهندس سيغطي الولايات المتحدة و"جزءاً كبيراً من العالم". وأضاف ترامب: "هدفنا الأول يقضي بوقف تفشّي الفيروس ومساعدة جميع الأميركيين المصابين".

لكن صحيفة نيويورك تايمز أوضحت أن الرئيس ترامب بالغ في وصف المشروع كما في تحديد نطاق عمله، مشيرة في مقال نشرته السبت  إلى أن الفكرة برمتها عبارة عن "مشروع تجريبي" Pilot وأن عدد الموظفين الذين يعملون على تطوير المشروع لا يتخطى الألف بما في ذلك الإداريون، وأن نطاق عمل المشروع لا يتخطى سان فرانسيسكو، وأن لا آليات تنفيذية مقرّرة بشأنه بعد. وبحسب المقال فإن فكرة المشروع لا يعدو كونها نقاشاً مبدئياً حصل الأسبوع الماضي بين صهر الرئيس ومستشاره جاريد كوشنر ومدراء شركة "فيريلي" التي تملكها غوغل.    

وذكرت "غوغل" في تغريدة على حسابها في "تويتر" هذه المعلومة موضحة: "نطوّر أداة للمساعدة في تحديد الأشخاص الذين يحتاجون للخضوع إلى فحص الكشف عن الإصابة بفيروس كوفيد – 19".

وكلّفت غوغل شركتها المتخصصة في المجال الصحي Verily "فيريلي"، بإنجاز هذه المهمة. وأوضحت أن فيريلي لازالت في المراحل الأولى من الإعداد لتطوير الموقع وهي تعتزم المباشرة بتجربته في منطقة سان فرانسيسكو، أملا في توسيع نطاقه لاحقا". وأعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن موعد بدء العمل بهذا الموقع سيُحدد قريبا. وأضاف: "ستتمكنون من تصفّح هذا الموقع وإدخال معلومات عن الأعراض التي تشعرون بها وستحصلون على معلومات عما إذا كنتم بحاجة للخضوع إلى فحص أم لا، قبل الإرشاد إلى أقرب نقطة متاحة للخضوع لهذه الفحوص". ولفت بنس إلى وجود شركات ستساعد على تحديد مواقف خاصة للسيارات، كي يتمكن الناس من إجراء الفحوص من داخل سياراتهم.