غولدمان ساكس: سوق النفط قد تشهد فائضاً بنحو 6 ملايين برميل

  • 2020-03-13
  • 12:35

غولدمان ساكس: سوق النفط قد تشهد فائضاً بنحو 6 ملايين برميل

توقع بنك "غولدمان ساكس" أن تشهد سوق النفط فائضاً قياسياً بنحو 6 ملايين برميل يومياً بحلول نيسان/أبريل المقبل، مع الأخذ في الحسبان الارتفاع الأكبر من المتوقع في الإنتاج منخفض التكلفة، مشيراً إلى أن انخفاض الطلب الناجم عن تفشي فيروس "كورونا" واسع على نحو متزايد.

وأضاف البنك في تقرير أن حدوث قفزة في المخزونات قد يجبر بعض المنتجين على مرتفعي التكلفة وقف الإنتاج، إذ أن الأوضاع اللوجيستية للتخزين قد تتعرض لضغوط. وقدر خسائر الطلب بسبب تفشي فيروس "كورونا" عند نحو 4.5 مليون برميل يومياً، مشيراً إلى بعض المؤشرات على تحسن الطلب الصيني على النفط.

ولفت النظر إلى أن تراكم مخزونات النفط على مدى الأشهر الستة القادمة قد يكون مشابهاً للزيادة التي وقعت على مدى 18 شهرا في الفترة بين عامي 2014 و2016.

وأضاف أن نمو الطلب العالمي سيشهد انخفاضاً بنحو 310 ألف برميل يومياً في العام 2021 وسيفوق بفارق كبير أثر أي رد فعل سريع على مستوى الإمدادات من جانب المنتجين مرتفعي التكلفة، على الأخص مع توقعات حاليا بانخفاض إنتاج النفط الصخري بمقدار 900 ألف برميل يوميا في الربع الأول من 2021.

واعتبر أن أي تصاعد جديد محتمل في التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط لن يمنع الضغط الناجم عن تراكم سريع للمخزونات ما لم يؤد إلى توقف كبير تاريخي“ للإمدادات.