"المبالغ المتروكة": كلفة غير مباشرة على المصدر

  • 2020-03-04
  • 07:50

"المبالغ المتروكة": كلفة غير مباشرة على المصدر

  • كريم الحسنية

لدى الحديث عن طرح الأسهم في الاكتتابات الأولية على أسعار منخفضة، يقل التطرق الى الظاهرة من زاوية "المبالغ المتروكة"، وهي المبالغ التي تضحي فيها الشركة المصدرة لأسهمها عندما تقوم بالطرح على سعر منخفض.

وتحتسب "المبالغ المتروكة" على أنها الفارق بين سعر السهم عند الافتتاح في أول جلسة تداول، وسعر طرحه على المستثمرين في الاكتتاب الأولي. وتعتبر هذه المبالغ بمثابة كلفة غير مباشرة على سيولة المركز المالي للشركة المصدرة. اذاً يبيّن هذا "المبلغ المتروك"، القيمة التي كان من الممكن تحصيلها وفقاً للطلب الحقيقي على الأسهم والتي حرمت منها الشركة المصدرة.

وعلى مدار السنوات العشر الماضية للاكتتابات الأولية في المملكة العربية السعودية، فقد بلغ إجمالي "المبالغ المتروكة" من قبل الشركات السعودية المكتتبة نحو 19 مليار ريال سعودي، ما نسبته 13 في المئة من إجمالي قيمة الطروحات الأولية. ومن الجدير ذكره انخفاض قيمة المبالغ بعد سنة 2013 بسبب قيام هيئة السوق المالية بإصدار قرار يحد من تذبذب سعر السهم بنسبة تتخطى عشرة في المئة خلال اليوم الأول من تداوله نظراً لآلية احتساب "المبلغ المتروك" الذي يأخذ بعين الاعتبار سعر الافتتاح باليوم الأول، الّا أن هذا لا يعني أن أسعار الطروحات صارت أكثر كفاءة.

ومن الممكن النظر إلى "المبلغ المتروك" على أنه معيار لكفاءة الطرح من ناحية تسعير الاكتتاب، فانخفاض هذه النسبة يعني استفادة الشركة المصدرة قدر الإمكان من عملية التمويل وجمع رأس المال، ما ينعكس ايجاباً على سيولة وملاءة مركزها المالي كما سبق وذكر. ويشير الرسم البياني رقم (5) الى ارتفاع هذه النسبة لدى إصدارات شركات التأمين بشكل ملحوظ الى درجة تخطيها قيمة الطرح بحد ذاته (العودة الى الجدول رقم (3) يعرض أمثلة على الشركات الأعلى من حيث نسبة "المبالغ المتروكة".) بالمقابل، سجلت قطاعات مثل إدارة وتطوير العقارات والسلع الرأسمالية الاكتتابات الأكثر كفاءة من ناحية سعر الطرح واستفادت بشكل أكبر من عملية الإصدار دون الاضطرار الى الهدر أو التضحية برأس المال.

 

المبالغ المتروكة من قبل الشركات السعودية خلال الفترة محل الدراسة

الشركة القطاع نسبة "المبالغ المتروكة" من اجمالي قيمة الطرح
الإنماء طوكيو تأمين 800%
الوطنية للتأمين تأمين 440%
رعاية الرعاية الصحية 200%
اسمنت نجران المواد الأساسية 146%
عناية تأمين 145%
تكوين المواد الأساسية 131%
اسمنت المدينة المواد الأساسية 90%
اسمنت الشمالية المواد الأساسية 80%
أمانة للتأمين تأمين 55%
دله الصحية الرعاية الصحية 35%
مجموعة السريع السلع طويلة الأجل 31%
اسمنت حائل المواد الأساسية 29%
سوليدرتي تكافل تأمين 25%
الخدمات الأرضية النقل 25%
هرفي الخدمات الاستهلاكية 20%
المصدر: أولاً
*قرار من هيئة السوق المالية يحد من تذبذب سعر السهم بنسبة تتخطى عشرة في المئة خلال أول يوم تداو