قاقيش لـ"أولاً – الاقتصاد والأعمال": نسبة الإشغال في فنادق "دوست" بالمنطقة تبلغ 90% في 2024

  • 2024-06-12
  • 12:00

قاقيش لـ"أولاً – الاقتصاد والأعمال": نسبة الإشغال في فنادق "دوست" بالمنطقة تبلغ 90% في 2024

مقابلة مع مدير المبيعات – المبيعات العالمية في فنادق "دوست" بندر قاقيش

  • دبي - كريستي قهوجي

تعمل مجموعة فنادق "دوست" التايلاندية على تعزيز تواجدها في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج عبر خطة توسعية تشمل إنشاء وافتتاح فنادق ومنتجعات جديدة خصوصاً في السعودية، وذلك لزيادة محفظة استثماراتها الفندقية التي بدأت في المنطقة منذ سنوات طويلة، بالإضافة إلى توسعها في كل من آسيا وأوروبا. وبلغت نسبة إشغال فنادق "دوست" في المنطقة خلال العام الحالي نحو 90 في المئة فيما تعمل على افتتاح بمعدل 10 فنادق سنوياً في مختلف المناطق حول العالم.

 

90 في المئة

 

وفي هذا السياق، يكشف مدير المبيعات – المبيعات العالمية في سلسلة فنادق "دوست" بندر قاقيش إن نسبة الإشغال في فنادق ومنتجعات "دوست" في المنطقة قد تحسّنت بشكل لافت خلال السنة الحالية حيث بلغت 90 في المئة بسبب حركة المعارض والمؤتمرات النشطة والمستمرة في المنطقة.

 

التوسع في السعودية

 

ويضيف قاقيش في مقابلة مع "أولاً – الاقتصاد والأعمال" أن "دوست" تعمل على تعزيز حضورها في منطقة الشرق الأوسط عموماً وفي دول الخليج خصوصاً من خلال خطة توسعية تشمل افتتاح وإنشاء عدد من الفنادق الجديدة في المملكة العربية السعودية، كاشفاً أنه سيتم افتتاح  فندق تابع لـ"دوست" في منطقة المجمعة بالمملكة خلال العام 2024 بالإضافة إلى وجود خطط ومشاريع جاري التوقيع على اتفاقات حولها والعمل على افتتاحها في السنوات المقبلة في كل من جدة والرياض، ويرى أن السوق السعودية مهمة جداً بالنسبة للشركة كونها تشكل عامل جذب للسياحة والمؤسسات السياحية المهمة حول العالم وتمتلك فرصاً مهمة للاستثمار فيها، ذاكراً أن الشركة تعمل على الدخول أكثر في السوق السعودية لزيادة مشاريعها هناك وتعزيز تواجدها بشكل كبير.

 

التواجد في الإمارات

 

ويشير إلى أن "دوست" تعزز تواجدها في الإمارات العربية المتحدة من خلال فنادقها ومنتجعاتها الموجودة هناك ومن خلال تقديم الخدمات الفندقية والمنتجات إلى عملائها فيها، لافتاً النظر إلى أن التوقعات حول القطاع الفندقي في دبي تشير إلى تزايد في الأرقام وفي المنافسة. ويذكر أن "دوست" تعزز تواجدها في الدول الآسيوية كون الشركة الأم تايلاندية بالإضافة إلى البدء في توسعها في أوروبا من خلال افتتاح أول فندق لها في اليونان.

 

10 فنادق جديدة سنوياً

 

ويلفت قاقيش النظر إلى أن "دوست" تأسست في العام 1948 في تايلاتد وتوسعت نحو مناطق وبلدان جديدة في الأعوام اللاحقة، كاشفاً أن الشركة تفتتح سنوياً بمعدل 10 فنادق جديدة في مناطق مختلفة من العالم.

 

قطاع الضيافة

 

وحول تعزيز قطاع الضيافة، يوضح قاقيش أن ما يميّز سلسلة فنادق "دوست" هو الضيافة التايلاندية التي تقدمها في مختلف منشآتها حول العالم نظراً لما تتمتّع به من إقبال كبير من نزلاء الفنادق. ويرى أن أداء القطاع الفندقي في المنطقة مميّز بشكل عام، إذ أنه يشهد ارتفاعاً مستمراً ومنافسة قوية بين المؤسسات الفندقية خصوصاً في الامارات والسعودية.

 

تعزيز القطاع السياحي

 

ورداً على سؤال حول رؤية "دوست" لتعزيز القطاع السياحي حول العالم وفي المنطقة، يوضح قاقيش أن سلسلة الفنادق التايلاندية تعتمد على 4 معايير في مجال عملها وهي: الاستدامة، الرفاهية، المنطقة والخدمات الشخصية. ويقول إن الاستدامة ليست مجرد اتجاه عالمي بل هي حركة عالمية ودولية تعمل "دوست" على الالتزام بها وتقديم تجربتها في هذا المجال، ويضيف أن الرفاهية من الأمور الأساسية التي تؤمّنها فنادق "دوست" لضيوفها الذين يمتلكون اهتمامات فردية وهذا يشمل التزام "دوست" بكل ما يتعلق بتوفير ومعالجة هذه الاهتمامات وخصوصاً أساليب الحياة الخاصة بالضيوف مشيراً إلى أن هذا الالتزام موجود في كل فنادق "دوست" حول العالم.

 

السياحة المستدامة في الامارات

 

وحول السياحة المستدامة خصوصاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، يختتم مدير المبيعات – المبيعات العالمية في سلسلة فنادق "دوست" بندر قاقيش بالقول إن الشركة ملتزمة بالسياحة المستدامة وتعمل على تعزيزها من خلال تقديمها لبرنامج استدامة مخصص للإمارات، مشيراً إلى أن منشآتها وفرت نحو مليون زجاجة مياه بلاستيكية واستعاضت عنها بتقديم نظام تعبئة المياه في الموقع لنزلائها، بالإضافة إلى شهادة حول الاستدامة لجميع الفنادق والمنتجعات التابعة لـ"دوست".