أرباح "أرامكس" تتضاعف في الربع الأول 2024

  • 2024-05-10
  • 10:35

أرباح "أرامكس" تتضاعف في الربع الأول 2024

 

تضاعفت أرباح أرامكس، المدرجة في سوق دبي المالي، خلال الربع الأول لتصل إلى 47 مليون درهم، ما شكّل نمواً قوياً للربع الثاني على التوالي، في حين ارتفع هامش صافي الربح إلى 3 في المئة.

وقالت الشركة، في بيان إنها حققت زيادة بنسبة 8 في المئة على أساس سنوي في إجمالي إيراداتها، حيث ساهمت جميع قطاعات أعمالها بإيرادات قوية عكست قوة وتنوع محفظة أعمالها.

وأضافت أن قطاع الشحن الدولي السريع في الشركة برز كمحرك رئيسي للأداء، حيث شهد نمواً كبيراً في عدد الشحنات بنسبة 44 في المئة خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها في العام 2023، ما أثمر عن زيادة في الإيرادات بنسبة 14 في المئة على أساس سنوي.

وأظهر قطاع خدمات الشحن المحلي السريع وقطاع خدمات الشحن مرونة بنمو الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 5 في المئة و3 في المئة على التوالي، فيما حافظت الخدمات اللوجيستية وحلول سلسلة التوريد على أداء مستقر خلال الربع الأول من العام 2024 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، على الرغم من التحديات المرتبطة بانخفاض قيمة العملة في جمهورية مصر العربية، والتي أثرت سلباً على الإيرادات.

وحافظت أرامكس على ميزانية عمومية قوية، حيث بلغت نسبة صافي الدين 0.8 ضعف من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين باستثناء معيار المحاسبة الدولي الرقم 16، بالإضافة إلى رصيد نقدي قوي بلغ 571 مليون درهم حتى 31 آذار/مارس 2024، كما استطاعت الشركة تحسين رأس مالها العامل وسجلت انخفاضاً قياسياً في متوسط فترة التحصيل من العملاء خلال هذا الربع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس عثمان الجده، إن قطاع الشحن الدولي السريع شهد زيادة ملحوظة في أعداد الشحنات بنسبة 44 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من العام 2024، بينما شهد قطاع الشحن المحلي السريع ارتفاعاً بنسبة 7 في المئة، ويعود ذلك إلى اكتساب عملاء جدد، الى جانب زخم موسم ذروة الطلب في شهر رمضان المبارك.

وأشار إلى ارتفاع أعداد الشحنات في قطاع الشحن البري والبحري والجوي بزيادة ثنائية الرقم، في حين واصل قطاع الخدمات اللوجيستية تقديم الدعم للعملاء من خلال خدمات لوجيستيات الطرف الثالث “3PL” ولوجيستيات الطرف الرابع “4PL”، بما يضمن توفير خدمات لوجيستية عالية الكفاءة وتوصيل البضائع إلى الأسواق الرئيسية.

وأضاف الجده أنه خلال الربع الأول من العام الجاري، نجحت الشركة في ضخ عدد كبير من الشحنات عبر شبكتها، وفي الوقت نفسه حافظت على جودة خدماتها العالية.

ولفت الجده النظر إلى أن مواصلة الاستثمار في مشاريع الأتمتة وتحسين العمليات تبقى الميزة التنافسية الأساسية التي تضمن تحقيق المرونة المطلوبة لشبكة أرامكس وتعزيز القدرة على الاستجابة لتحوّلات السوق وتلبية احتياجات العملاء، كما أثمر تركيز الشركة على التقنيات المتطورة، مثل تحسين مسار التوصيل إلى الوجهة النهائية، عن تحقيق نتائج ملموسة، وتعزيز الكفاءة التشغيلية بشكل أكبر، ما مكن أرامكس من مواكبة النمو المتزايد بفعالية.

وتوقع استمرار النمو في أعداد الشحنات خلال الربعين الثاني والثالث من العام 2024 ولكن بزخم أقل، مقارنة بمواسم ذروة الطلب الموسمية في الربع الأول من العام 2024 والربع الأخير من العام 2023.

وأكد عثمان الجده، أن الشركة ستواصل العمل على تحسين قاعدة التكاليف وتحسين مصاريف البيع والمصاريف العمومية والإدارية للمجموعة لضمان استمرارية زخم النمو والربحية.

 

شراكة مع أومنيفل

 

وكانت أرامكس أعلنت يوم أمس الخميس، عن توقيع شراكة مع أومنيفل (Omniful)، المزود الرائد لتقنيات تنفيذ وتخطيط سلسلة التوريد، مشيرة إلى أن هذا التعاون سيحقق نقلةً نوعيةً في عروض أرامكس بالاستفادة من نظام إدارة الطلبات المتطور من أومنيفل، والذي سيلبي الاحتياجات المتنوعة لعملاء أرامكس في مجال التجارة الإلكترونية من مختلف الأحجام والقطاعات ونماذج الأعمال على مستوى العالم.

ويتميز نظام إدارة الطلبات من أومنيفل بمرونته وغناه بالميزات، حيث صُمم خصيصاً لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتبسيط عمليات إدارة المخزون والطلبات والبيانات اللوجستية في الوقت الفعلي. وتتيح الشراكة لأرامكس توفير نظام إدارة طلبات قابل للتعديل والتطوير، بما يضمن حصول جميع العملاء على خدمات مخصصة تلبي احتياجاتهم بأفضل طريقة على اختلاف مستوى تعقيد عملياتهم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال المدير العالمي للخدمات اللوجستية لدى أرامكس فادي القزي: "سيسمح لنا دمج نظام إدارة الطلبات من أومنيفل التكامل والربط مع عدد كبير من المتاجر على الإنترنت والمواقع الإلكترونية للعلامات التجارية على مستوى العالم، ويحسّن مستوى خدمات مراكز التوزيع الخاصة بالتسوق على الإنترنت، مما يعزز من تميزنا في تنفيذ طلبات التجارة الإلكترونية والتجزئة. وتشكل أومنيفل شركة ناشئة في المنطقة، حيث تتمتع بخبرة في الشرق الأوسط، وتتميز بسرعتها ومرونتها في التعامل مع المشروعات الجديدة، وهو ما يتماشى مع خطط أرامكس للنمو في مجال المستودعات وتنفيذ الطلبات. ونحن مستعدون اليوم لتوفير خدمات مُحسنة لعملائنا، الذين يتطلبون نظاماً سهل الدمج وقابل للعمل مع مختلف منصات التجارة الإلكترونية والمتاجر على الإنترنت لإدارة طلبات عملائهم من الأفراد والشركات".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في شركة أومنيفل مصطفى أبو النصر: "يسرنا أن يُستخدم منتجنا الخاص لإدارة الطلبات على نطاق واسع في شركة أرامكس الرائدة عالمياً في الخدمات اللوجستية. حيث صممنا المنصة لتكون مرنة وقابلة للتطوير لدعم مختلف نماذج الأعمال، مما يجعل منها الخيار المثالي لقاعدة عملاء أرامكس الواسعة والمتنوعة. ولا تقتصر هذه الشراكة على تعزيز القدرات، بل تهدف أيضاً إلى إحداث نقلة نوعية في كيفية إدارة طلبات التجارة الإلكترونية على مستوى العالم".

وسيبدأ الطرح الأولي لنظام إدارة الطلبات من أومنيفل في أسواق استراتيجية ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قبل التوسع عالمياً في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا. ويضمن نشر النظام على مراحل استفادة العملاء من نهج مصمم خصيصاً لمعالجة تحدياتهم اللوجستية الخاصة.