أرباح قياسية لـ "الشركة العالمية القابضة": 8 مليارات درهم بالربع الأول

  • 2024-05-07
  • 09:31

أرباح قياسية لـ "الشركة العالمية القابضة": 8 مليارات درهم بالربع الأول

مجلس الإدارة يوافق على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم


حققت الشركة العالمية القابضة، المجموعة العالمية ذات الأنشطة المتنوعة التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، نمواً بنسبة 87.6 في المئة خلال الربع الأول من العام 2024 مع صافي أرباح بقيمة 8.0 مليارات درهم إماراتي مقارنة بمبلغ 4.3 مليارات درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام 2023، ما يظهر نمواً كبيراً والتزاماً راسخاً بتعزيز قيمة المساهمين، فيما وافق مجلس إدارة الشركة على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم.

ويعزا هذا النمو والذي جاء مدفوعاً بالأداء القوي في القطاعات الأساسية للشركة العالمية القابضة (العقارات والإنشاءات، والتكنولوجيا، والملاحة البحرية والتجريف، والأغذية، وغيرها من الخدمات الأخرى)، ما أدى إلى تحقيق زيادة في الإيرادات بنسبة 22.5 في المئة لتصل إلى 19.3 مليار درهم إماراتي، مقارنة بالإيرادات والتي بلغت قيمتها 15.7 درهم إماراتي مليار دولار خلال الربع الأول من العام 2023.

وقد أدى الدمج الاستراتيجي لأصول شركة مدن هولدنغ (كيو القابضة سابقاً) مع مدن العقارية وأدنيك وميزة للاستثمار وغيرها من الكيانات في فبراير 2024 إلى تعزيز قطاع العقارات بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، شهد قطاع الملاحة البحرية والتجريف زخماً إيجابياً مستمراً من شركة إن إم دي سي، مما أدى إلى تواصل واستمرار النجاح الذي تحقق في السنة المالية 23.

وأدى الأداء القوي للشركة العالمية القابضة خلال الربع الأول من العام 2024 إلى تحقيق هامش ربح بعد الضريبة بنسبة 41.6 في المئة وربحية وعائد لكل سهم بلغ قدره 2.17 درهم إماراتي.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة العالمية القابضة سيد بصر شعيب: "تؤكد الإيرادات القياسية لهذا الربع على مرونتنا المستمرة وتركيزنا الاستراتيجي على تحقيق التقدم والتطور من خلال عمليات الاستحواذ المدروسة جيداً برؤية ثاقبة التي تعزز التآزر التشغيلي وتعزز مكانتنا بصفتنا شركة رائدة عالمياً في الصناعة".

وأضاف: "اتخذت المجموعة خطوة مهمة نحو تحقيق خططها للنمو والاستدامة طويلة المدى خلال الربع الأول من العام 2024 مع الإعلان عن تأسيس "شركة الجيل التالي القابضة" (شركة تو بوينت زيرو)، وتهدف إلى التركيز على القطاعات الرئيسية بما في ذلك الخدمات المالية، وإدارة المعادن والموارد، والتكنولوجيا التحويلية والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن النظم البيئية الرقمية والعملات المشفرة".

وتابع شعيب قائلاً: "مع إدخال كيان رئيسي جديد، نحن متفائلون بشأن المستقبل مع استمرارنا وتواصلنا في تنويع محفظتنا الاستثمارية واختراق أسواق ومناطق جديدة، بهدف تعظيم تأثيرنا. إن تفانينا في تحقيق الاستدامة والبقاء في طليعة الابتكار والتكنولوجيا يضعنا في موقع جيد للتغلب على تحديات المشهد الاقتصادي الديناميكي والمتطور".

 

مجلس إدارة الشركة العالمية القابضة يؤيد خطة إعادة شراء الأسهم

 

وخلال اجتماع مجلس الإدارة للربع الأول، اتخذت المجموعة قراراً استثنائياً بالموافقة على برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة إجمالية تصل إلى 5 مليارات درهم إماراتي. وتهدف هذه المبادرة، المقرر تنفيذها خلال فترة زمنية مدتها عام واحد، إلى إلغاء الأسهم التي تم شراؤها مع الالتزام بضوابط التداول المنصوص عليها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، والتي تخضع لقرارات مجلس الإدارة.

ويعود السبب وراء هذا القرار إلى الوضع المالي القوي للمجموعة، والذي يتميز بتدفق نقدي كبير وميزانية عمومية قوية، وسيتم تنفيذ برنامج إعادة شراء الأسهم بعد موافقة الجمعية العمومية والحصول على التراخيص التنظيمية اللازمة، بما في ذلك تلك الصادرة من سوق أبوظبي للأوراق المالية، ويهدف برنامج إعادة شراء الأسهم إلى تعزيز قيمة المساهمين من خلال زيادة ربح السهم.