PATEK PHILIPPE: الإبداع بكل أشكاله

  • 2024-05-07
  • 11:55

PATEK PHILIPPE: الإبداع بكل أشكاله

  • سويسرا- برت دكاش

لم يكن مستغرباً لفت Patek Philippe انتباه زوّار معرض حنيف للساعات Watches and Wonders Geneva 2024 بباقة تتألف من 11 إصداراً جديداً، برز ضمنها أول ساعة توقيت عالمي World Time تمتاز بعرض التاريخ بالتزامن مع التوقيت المحلي. كما تألّقت تصاميمها بأناقة تجلّت من خلال عودة السوار على شكل سلسلة في خط Golden Ellipse. وشهدت كذلك انضمام نسخ مطوَّرة من طرز أيقونية موقّعة بإمضاء  Patek Philippe في فئات ساعات السفر، والتقويم والساعات الرياضية الأنيقة، وكذلك في مجموعة Twenty~4 للسيدات التي تحتفل هذا العام بعيدها الخامس والعشرين.

ولم يقتصر إبداع الدار عند حدود الموديلات، بل تعداها ليشمل تطوّرين مهمّين في توجيهات دمغة Patek Philippe التي تحملها جميع إصدارات الدار، إلى جانب تمديد الكفالة الدولية للساعات الجديدة من عامين إلى خمسة أعوام.

جيل جديد من التوقيت العالمي

تمثل ساعة World Time Reference 5330G-001 الجيل الجديد من ساعات التوقيت العالمي، مع عرض التاريخ بالتزامن مع التوقيت المحلي. أُطلقت هذه الساعة للمرة الأولى كإصدار محدود في معرض Patek Philippe الكبير "Watch Art" طوكيو 2023. ويدخل المرجع 5330 الآن إلى المجموعة العادية للصانع. تمتاز ساعة Wold Time من الجيل الجديد بأول براءة اختراع في العالم لعرض التاريخ المتزامن مع التوقيت المحلي. ولتقديم هذه الوظيفة المفيدة والسهلة الاستخدام، طوّرت Patek Philippe حركة جديدة، معيار 240 HU C الذاتي التعبئة بنظام تفاضلي مبتكر يشير إلى التاريخ على محيط الميناء بواسطة عقرب مركزي من الزجاج الشفاف مع طرف أحمر على شكل رأس المطرقة. يتمتّع المعيار الجديد بإحتياطي طاقة أدناه 38 ساعة وأقساه 48 ساعة، بوظائف التوقيت العالمي، مؤشر 24 ساعة وليل/ نهار لجميع المناطق الزمنية الـ24 والتاريخ بواسطة عقرب.

صُمم ميناء ساعة World Time Reference 5330G-001  الجديدة من الأوبالين الأزرق الرمادي مع ديكور "كاربون" في وسطه ومؤشرات للساعات مثبّتة نمط عصا من الذهب الأبيض مع طلاء أبيض مضيء وعقارب نمط دوفين من الذهب الأبيض مع طلاء أبيض مضيء.

علبتها من الذهب الأبيض بقطر 40 ملم مع سوار مشغولة يدوياً من جلد العجل باللون الأزرق الرمادي. الجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

السوار السلسلة

يمكن التعرف على ساعة Golden Ellipse Reference 5738/1R-001 على الفور من خلال شكل علبتها. وقد تركت Golden Ellipse التي أُطلقت في العام 1968 بصمتها كرمز للأناقة ضمن مجموعات Patek Philippe. كان هذا الطراز، حتى مطلع الثمانينات، يقترح إلى جانب الأحزمة الجلدية، إمكانية الاختيار بين الأساور المتسلسلة أو الأساور المرتبطة بالمعادن الثمينة. واليوم، تحيي Patek Philippe هذا التقليد من خلال ساعة Golden Ellipse Reference 5738/1R-001 الجديدة مع سوار أنيقة على شكل سلسلة من الذهب الزهري يتبع محيط المعصم وحركته ويوفر راحة تامة تستكمل براعة العلبة.

طوّرت هذه السوار الجديدة الحائزة على براءة اختراع على مدى 15 عاماً، وهي مزوّدة بمشبك محفور بثلاث فتحات ضبط (ويسهل تقصيره أو تطويله بشكل ملحوظ)، ويفتح المجال أمام إعادة إنشاء نمط الأساور المتسلسلة الكلاسيكية مع التجميع والتشطيب اليدوي.

وتمتاز ساعة Golden Ellipse Reference 5738/1R-001 بمينائها المنقوش بديكور أشعة الشمس باللون الأسود الأبنوسي، حيث تبرز بوضوح مؤشرات الساعات المثبتة بنمط عصا وعقربين رفيعين نمط Cheveu من الذهب الزهري مع طلاء أبيض مضيء.

علبتها من الذهب الزهري بقياس 34.5 x 39.5 ملم وسماكة 5.9 ملم مع تاج مرصّع بقطعة كابوشون من العقيق الأسود وسوار من الذهب الزهري. الجهة الخلفية للعلبة صلبة، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

زُوّدت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة فائقة الرقة معيار 240، بإحتياطي طاقة أدناه 48 ساعة ووظيفتي الساعات والدقائق. وبفضل معيار 240، فإن هذه الساعة تُعد أنحف ساعة في مجموعة ساعات Patek Philippe العادية.

تفسير جديد

تُعيد Patek Philippe تفسير ساعة Reference 5160/500G-001 الذي أطلقته في العام 2016 بواسطة نسخة جديدة من الذهب الزهري مع ميناء من الأوبالين الفضي وأرقام Breguet مثبّتة سوداء من الذهب الأبيض وعقارب نمط كمثري من الذهب الأصفر المؤكسد الأسود.

يحل هذا الإصدار الجديد من Rare Handcrafts Retrograde Perpetual Calendar Reference 5160/500R-001 محل الإصدار السابق المصنوع من الذهب الأبيض، ويمتاز بفتحة لعرض يوم/شهر مزدوجة عند توقيت الثانية عشرة وفتحة للتاريخ عند مؤشر السادسة.

علبتها من الذهب الزهري منقوشة يدوياً مع غطاء مفصلي، وتاج، وعروات وبراغٍ، بقطر 38 ملم. سوارها مشغولة يدوياً من جلد التمساح باللون البني الزنجاري. الجهة الخلفية من الكريستال الصفيري محمية بواسطة غطاء مفصلي محفور يدوياً.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار 26-330 S QR، بإحتياطي طاقة أدناه 35 ساعة وأقصاه 45 ساعة. وتقدم وظائف التقويم الدائم مع عقرب للتاريخ التنازلي، واليوم، والشهر والسنة الكبيسة، ومراحل القمر والثواني الجارية.

25 عاماً من النجاح

تقدم Patek Philippe لمناسبة 25 عاماً من النجاح في مجال ابتكار ساعات نسائية، نسخة جديدة من ساعة Twenty~4 Reference 4910/1201R-010 من الذهب الزهري.

يبرز ميناؤها بنقش دقيق لموجات مركزية، قبل أن يُطلى بعشرات الطبقات الدقيقة من الطلاء الشفاف، على قاعدة باللون الأرجواني، مما يمنحه المزيد من العمق.

تعلو الميناء مؤشرات وأرقام مثبتة للساعات من الذهب الزهري مطلية بمادة بيضاء مضيئة وعقربان دائريان نمط العصا من الذهب الزهري مع طلاء أبيض مضيء.

علبتها من الذهب الزهري مقاس 25.2 x 30 ملم وسماكة 6.8 ملم مرصّعة بـ34 ألماسة وسوارها من الذهب الزهري. الجهة الخلفية للعلبة صلبة، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

تعمل بحركة كوارتز معيار E 15 بوظيفتي الساعات والدقائق.

إثراء بالألماس والياقوت

تواصل Patek Philippe إثراء خط Aquanaut، وتضيف إليه هذا العام ساعة Aquanaut Luce Haute Joaillerie Reference 5268/461G-001 المصنوعة من الذهب الأبيض والمزينة بالألماس والياقوت الأزرق. يُذكّر ترصيع الأحجار الكريمة على الميناء بالتصميم الرمزي لمجموعة Aquanaut. وعلى الإطار المثمن المستدير، تشكل أحجار الياقوت بتقطيع باغيت تدرجاً دقيقاً من اللون الأزرق الفاتح إلى الأزرق الداكن. ويستمر هذا التناغم الدقيق بين الفروق الدقيقة لغاية السوار المصنوعة من مادة مركبة بلون جديد من الأزرق الداكن مع قفل حائز على براءة اختراع مرصّع بالألماس.

تعلو الميناء مؤشرات للساعات من الياقوت الأزرق بتقطيع باغيت، وحلقة للساعات مرصعّة بالألماس بتقنية "سنو" وعقربان نمط عصا من الذهب الأبيض مع طلاء أبيض مضيء.

علبتها من الذهب الأبيض بقطر 38.8 ملم بين توقيتي الرابعة والعاشرة. الجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وهي مقاومة للمياه لغاية عمق 30 متراً.

زُوّدت بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار 26-330 S، بإحتياطي طاقة أدناه 45 ساعة ووظائف الساعات، والدقائق والثواني الجارية.