مصر: "المركزي" يمنح موافقة مبدئية لإطلاق أول بنك رقمي

  • 2024-05-02
  • 11:29

مصر: "المركزي" يمنح موافقة مبدئية لإطلاق أول بنك رقمي

 

منح البنك المركزي المصري موافقة مبدئية لشركة مصر للابتكار الرقمي لإطلاق أول بنك رقمي في مصر. وأعلنت شركة مصر للابتكار الرقمي، التابعة لبنك مصر، أن البنك الجديد سيتم إطلاقه تحت اسم "وان بنك" ONEBANK.

وأوضحت الشركة في بيان أن ONEBANK هو الأول من نوعه في مصر والذي يحصل على الموافقة المبدئية من البنك المركزي المصري، وبذلك تنتهي المرحلة الأولى من إجراءات الترخيص والتي شملت الفحص النافي للجهالة على البنية التحتية، وأنظمة البنك، والأمن الخاص بتلك الأنظمة، حتى يتأكد البنك المركزي من قدرة البنك على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكل مستقر وآمن.

وأشارت الشركة إلى أنها تسعى لإطلاق البنك الرقمي خلال الربع الأخير من العام الحالي بعد الانتهاء من المرحلة الثانية للفحص النافي للجهالة والحصول على رخصة التشغيل، موضحة أن البنك سيسعى إلى تعزيز الشمول المالي من خلال تيسير الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال القنوات الرقمية للبنك، وتقديم مجموعة متنوعة من الحلول التي تؤدي إلى تطور الخدمات البنكية في مصر.

وشركة مصر للابتكار الرقمي هي إحدى الشركات التابعة لبنك مصر، إذ يعد بنك مصر أكبر المساهمين فيها.

وتأسست الشركة في 2020 بهدف إنشاء أول بنك رقمي وفقاً للقواعد والتعليمات المنظمة والصادرة من البنك المركزي المصري.

وبحسب بيان الشركة، فإن ONEBANK يهدف إلى تعزيز الشمول المالي من خلال تيسير الحصول على الخدمات والمنتجات المصرفية من خلال القنوات الرقمية للبنك.

ويسعى ONEBANK إلى تقديم مجموعة متنوعة من الحلول التي تؤدي إلى تطور الخدمات البنكية في مصر، ومنتجات مخصصة متماشية مع نمط حياة العملاء من خلال استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة.

يذكر ان البنك المركزي المصري كان أصدر في تموز/يوليو الماضي قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، وتضمنت اشتراطات الترخيص للبنوك الرقمية أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30 في المئة من إجمالي قيمة رأس المال، وألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه مصري في حالة ممارسة أعمال البنوك كافة باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية تمويل تلك الشركات شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه.