الامارات: 80 مليار درهم لإنشاء نظام صرف صحي جديد

  • 2024-04-21
  • 11:58

الامارات: 80 مليار درهم لإنشاء نظام صرف صحي جديد

 

 

أقرّ المجلس التنفيذي لإمارة دبي العديد من المشاريع الكبرى، وأهمها إنشاء نظام للصرف الصحي، وهو مشروع بلدي ضخم جديد في الإمارة، سيتم إنشاؤه ببنى تحتية تعدّ من الأكثر تقدماً واستدامة في العالم، بالشراكة مع القطاع الخاص، وباستثمارات تقدّر بنحو 80 مليار درهم.

وتم تصميم المشروع لتلبية احتياجات السكان على مدار المئة عام المقبلة بما يتماشى مع أجندة دبي الاقتصادية D33 وخطة دبي الحضرية 2040.

وسيعمل نظام الصرف الصحي الجديد على خفض الانبعاثات الكربونية في القطاع بنسبة 25 في المئة، وتعزيز مبادئ الاقتصاد الدائري، والمساهمة في مؤشرات التنمية العالمية والتنافسية في دبي في ما يتعلق بجودة الحياة. وسيساعد القطاع الخاص في تحقيق هذه الأهداف من خلال العمل جنباً إلى جنب مع الحكومة.

وجاء اعتماد المشروع خلال اجتماع المجلس التنفيذي لإمارة دبي برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد ولي عهد إمارة دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، أهمية التخطيط والإعداد المستقبلي اللذين يشكلان عنصرين أساسيين في استراتيجية التنمية المستدامة، مشيراً إلى "ان هذا النهج كان هو المحرك الرئيسي لصعود دبي كمدينة عالمية رائدة، فضلاً عن قدرتها على وضع معايير جديدة في الاستعدادات المستقبلية، وإنشاء بنية تحتية متكاملة تنافس الأفضل في العالم"، وأضاف الشيخ حمدان "أن دبي برزت كواحدة من أفضل الوجهات في العالم للعيش والعمل ومكان يوفر بيئة مستقرة وديناميكية للناس لتحقيق أعلى إمكاناتهم".

 

الشراكة مع القطاع الخاص

 

ووجه الشيخ حمدان بلدية دبي بفتح المجال أمام شركات القطاع الخاص للدخول في شراكة معها لتنفيذ نظام الصرف الصحي الجديد، بما يعكس مساهمتها الحيوية في تطوير البنية التحتية المتكاملة والمتقدمة في دبي، ومن المتوقع أن تتجاوز استثمارات القطاع الخاص في المشاريع الموجهة نحو تحقيق اهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 تريليون درهم في حلول العام 2033.

 

نحو تعزيز المشاريع

 

وأكد الشيخ حمدان بن محمد على أهمية دعم ريادة الأعمال وتمكين المشاريع الناشئة. وقال: "لا تزال المشاريع الصغيرة والمتوسطة تحظى بالدعم الثابت من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، مشيراً إلى أنه "على مدى العقدين الماضيين، أدى تطور النظام البيئي لريادة الأعمال إلى تزويد اقتصاد دبي بنمو ديناميكي يعتمد على المعرفة والابتكار. واليوم، تلعب الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً، حيث تمثل الحصة الأكبر من الشركات في دبي".

ولمزيد من تمكين دور قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، اعتمد الشيخ حمدان اعتماد النموذج المستقبلي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (Dubai SME)، وتهدف دبي من خلال هذه الاستراتيجية إلى دعم الأفكار والمشاريع المبتكرة، وخلق 86 ألف فرصة عمل جديدة، وتمكين 8 آلاف رائد أعمال إماراتي، وتأسيس 27 ألف مشروع، والمساهمة بنحو 9 مليارات درهم في الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، وذلك تماشياً مع أجندة دبي الاقتصادية D33.

 

البنية التحتية والمستقبل

 

يذكر أن الموافقة على نظام الصرف الصحي الجديد تجعل دبي واحدة من أكثر مدن العالم حداثة وتطوراً واستدامة. وسيساعد في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، فضلاً عن أهداف التنمية المستدامة للمدينة من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وتمديد عمر النظام من 25 إلى 100 عام، بما يتماشى مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية D33 وخطة دبي الحضرية 2040.

وكجزء من هذا المشروع الضخم، سيتم تنفيذ مشاريع الأنفاق الاستراتيجية في محطتي جبل علي وورسان في دبي. وتشمل المبادرة تقليص عدد محطات معالجة مياه الصرف الصحي الرئيسية من 20 إلى اثنتين في المناطق الحضرية، وكذلك تقليص محطات الضخ الرئيسية من 13 إلى اثنتين. علاوة على ذلك، سيتم تخفيض عدد محطات الضخ الفرعية من 110 إلى أقل من 20 في المناطق الحضرية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحويل محطات المعالجة إلى محطات نظيفة، وسيتم تعظيم المياه المعاد تدويرها.

 

بناء اقتصاد المستقبل

 

وتهدف الاستراتيجية الجديدة لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التابعة لدائرة الاقتصاد والسياحة، إلى دعم منظومة ريادة الأعمال في دبي عبر جميع القطاعات الاقتصادية وأصحاب المصلحة. ويعتبر هذا النهج أساسياً لتعزيز اقتصاد مستقبلي مرن ومتنوع، يسهم بما يقارب 9 مليارات درهم في الناتج المحلي الإجمالي، وخلق 86 ألف فرصة عمل، وتمكين 8000 رائد أعمال إماراتي، ودعم الجهود الرامية إلى إنشاء 27 ألف مشروع.