"ديوا" تسعى لإنشاء 1000 محطة شحن للمركبات الكهربائية في دبي بنهاية العام 2025

  • 2024-04-18
  • 09:15

"ديوا" تسعى لإنشاء 1000 محطة شحن للمركبات الكهربائية في دبي بنهاية العام 2025

كشف مدير إدارة مشاريع الشبكة الذكية في هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ماجد الحزامي أن الهيئة تعتزم زيادة عدد محطات الشاحن الأخضر السريعة وفائقة السرعة للمركبات الكهربائية في دبي خلال العام الحالي، مشيراً إلى أن عدد المحطات الإجمالي المنتشرة بلغت ما يقارب 390 محطة شحن في دبي بمختلف أنواعها.

وأضاف الحازمي فى تصريح لوكالة أنباء الإمارات خلال مشاركته في "القمة العالمية لطاقة المستقبل" بأبوظبي أن العمل جارٍ على زيادة أعداد محطات الشحن للمركبات الكهربائية ليصل إلى 1000 محطة شحن في نهاية العام 2025، مع زيادة نسبة الشواحن فائقة السرعة في الإمارة.

وأوضح أن الفروقات بين الشواحن الخضراء ترتبط بسرعة الشحن ومواقع انتشارها، مشيراً إلى أن الشواحن السريعة وفائقة السرعة متواجدة في محطات البترول وفي مخارج ومداخل الإمارة.

وذكر أن مدة شحن ما يقارب 80 في المئة من بطارية المركبة باستخدام الشواحن فائقة السرعة تتراوح ما بين 20 و40 دقيقة حسب سعة البطارية ونوع المركبة، مشيراً إلى أن الشواحن متوسطة السرعة تنتشر عادة في مراكز التسوق والحدائق ومناطق المكاتب وتتم عملية شحن 80 في المئة من بطارية المركبة خلال مدة تصل من ساعتين إلى 4 ساعات حسب سعة البطارية ونوع المركبة.

وحول المشاركة في "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، أكد الحزامي على الدور الكبير الذي تلعبه في دعم توجهات الطاقة النظيفة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لافتاً النظر إلى أن أهمية مشاركة الهيئة تأتي في اتجاهين؛ الأول من خلال استعراض مشاريع الهيئة في مجال الطاقة النظيفة كمشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية والذي يعتبر المشروع الأكبر من نوعه في موقع واحد على مستوى العالم لإنتاج الطاقة الشمسية.

وأوضح أن التقنيات المختلفة التي تم استخدامها في المجمع والتي تسهم في توليد الطاقة بأكبر قدر من الكفاءة والفعالية، لافتاً إلى استخدام أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية في المجمع والذي يصل ارتفاعه إلى أكثر من 263 متراً.

وأشاد الحزامي بجهود مركز الابتكار الذي يسهم بدور كبير في دعم مشاريع الطاقة النظيفة والمشاريع المستقبلية، مشيراً إلى إنجازات مركز الابتكار في مساعدة مختلف الجهات ولاسيما الجامعات للتعرف على مختلف التقنيات المستقبلية في مجال الطاقة النظيفة.