الإمارات تسعى لإنتاج 14.2 جيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2023

  • 2024-04-17
  • 10:19

الإمارات تسعى لإنتاج 14.2 جيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2023

أكد وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتي لشؤون الطاقة والبترول شريف العلماء أن لدى دولة الإمارات التزام راسخ بالاستثمار في الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأضاف العلماء في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل" التي انطلقت في أبوظبي إن إنتاج الدولة من الطاقة الشمسية في العام 2018 بلغ نحو 2 جيغاواط وأصبح حالياً 6 جيغاواط وهي تهدف إلى الوصول لنحو 14.2 جيغاواط في العام 2030.

وأشار إلى أن هذا التطور يعكس الجدوى الاقتصادية لمشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة، ويؤكد على التقدم بالنسبة للمشاريع الكبيرة والمجدية اقتصادياً في مجال الطاقة المتجددة، لافتاً الانتباه إلى حرص الإمارات على تنويع مزيج الطاقة وتنفيذ مشاريع متنوعة في هذا الصدد، ومن أبرزها مشروع محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية الذي ينتج نحو 5600 ميغاواط من الكهرباء الصديقة للبيئة.

وأوضح أنه في العام 2021 وكجزء من استراتيجية الطاقة، شكلت الوزارة الفريق الوطني المعني بإدارة الطلب على الطاقة والمياه، والذي أنجز بنهاية العام 2023، خفض ما يقارب 13 في المئة من استهلاك الطاقة في 4 قطاعات رئيسية هي استهلاك المياه في الزراعة، واستهلاك المياه والكهرباء في المباني، واستهلاك الكهرباء في الصناعة، إضافة إلى استهلاك الوقود في النقل.

وتابع أن جهود خفض الانبعاثات في قطاع النقل تتضمن مشروع البنية التحتية لشواحن السيارات الكهربائية.

ولفت العلماء النظر إلى موافقة مجلس الوزراء على تكوين شركة جديدة من خلال شراكة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية مع شركة الاتحاد للماء والكهرباء بهدف التوسع في البنية التحتية لشواحن الكهرباء وزيادة نسبة السيارات الكهربائية في الدولة.

وذكر أنه سيكون هناك عقود مع شركات القطاع الخاص لتغيير أو استحداث الأنظمة الموجودة في 422 مبنى حكومياً اتحادياً الأكثر استهلاكاً للطاقة والمياه في جميع الإمارات منها مبان صحية وتعليمية وإدارية، وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء والمياه فيها، موضحاً أن المستهدف هو تقليل استهلاك الطاقة فيها بنسبة 30 في المئة.