دبي: "العليان المالية" و"لونيت" تستحوذان على حصص في "آي سي دي بروكفيلد بليس"

  • 2024-04-09
  • 09:00

دبي: "العليان المالية" و"لونيت" تستحوذان على حصص في "آي سي دي بروكفيلد بليس"

وقّعت "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" وشركة "بروكفيلد" اتفاقية مع شركتي "العليان المالية" و"لونيت" لبيع 49 في المئة من حصتهما في "آي سي دي بروكفيلد بليس"، الواقعة في "مركز دبي المالي العالمي".

وعند إتمام الاتفاقية، ستمتلك كل من "لونيت" من خلال أحد صناديقها وشركة "العليان المالية" 24.5 في المئة لكل منهما من أسهم حقوق الملكية في "آي سي دي بروكفيلد بليس"، في حين ستحتفظ كل من "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية" و"بروكفيلد" بحصة إجمالية تبلغ 51 في المئة من ملكية الشركة موزعةً بين الطرفين بالتساوي.

وتعدّ هذه الصفقة أكبر صفقة عقارية مؤسسية لأصولٍ فردية لطرفٍ ثالث في دولة الإمارات، كما إنها إحدى أكبر صفقات بيع مبنى تجاري في العالم منذ العام 2020. وترتقي هذه الصفقة الاستراتيجية بمعايير الاستثمار في العقارات من ناحية الجودة وتوسيع النطاق على مستوى دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويتماشى استحواذ "لونيت" على حصة في "آي سي دي بروكفيلد بليس" مع استراتيجيتها الاستثمارية طويلة الأمد، ويسهم في تعزيز محفظتها من الأصول العقارية، كما يؤكد هذا الاستحواذ الذي تم عن طريق أحد صناديق "لونيت"، على التزام الشركة بالقيام باستثمارات استراتيجية في أصول عقارية عالية الجودة على الصعيد العالمي.

 

أكثر الوجهات المرغوبة في دبي

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة "آي سي دي بروكفيلد" خالد البخيت إن "آي سي دي بروكفيلد بليس" بات في فترة وجيزة من أهم المعالم وأكثر الوجهات المرغوبة في دبي للأعمال والترفيه على حدٍ سواء، مرحباً بشركَتي "لونيت" و"العليان" كشركاء موثوقين، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تبرز الثقة بهذا المشروع الرائد وفي الابتكار الذي يميز قطاع العقارات في دبي.

 

مواصلة رؤوس الأموال البحث عن العقارات ذات البنية التحتية المميزة

 

من جانبه، قال الشريك الإداري والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في مجموعة "بروكفيلد" جاد اللون إن هذا الاستثمار يعكس الطلب المستمر على مباني المكاتب الفاخرة المماثلة لـ"آي سي دي بروكفيلد بليس"، ويؤكد مواصلة رؤوس الأموال البحث عن العقارات ذات البنية التحتية المميزة على مستوى العالم.

 

الاستثمار في الأصول العقارية ذات الجودة العالية

 

بدوره، قال الرئيس التنفيذي في شركة "العليان المالية" نبيل العامودي إن الحصول على هذه الحصة الكبيرة من "آي سي دي بروكفيلد بليس" يمثل خطوةً إستراتيجيةً تنعكس إيجاباً على محفظة الشركة المتنوعة، ويعكس التزامها في الاستثمار في الأصول العقارية ذات الجودة العالية والمستدامة المتماشية مع رؤيتها طويلة الأجل الهادفة إلى خلق القيمة.

 

دعم استراتيجية "لونيت" طويلة الأمد

 

من ناحيته، قال الشريك الإداري في شركة "لونيت" مرتضى حسين إن هذه الصفقة تدعم استراتيجية "لونيت" الاستثمارية طويلة الأمد والتي تهدف إلى الاستثمار في أصول متميزة تسهم في تقديم عوائد جذابة وزيادة رأس المال، مشيراً إلى أن هذا الاستثمار يعزز تعاون الشركة الحالي مع "بروكفيلد" ويمثل بداية شراكةٍ مثمرة مع "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".