مؤشر ازدهار تجارة التجزئة بالصين يقفز 50.4% في أبريل

  • 2024-04-08
  • 10:15

مؤشر ازدهار تجارة التجزئة بالصين يقفز 50.4% في أبريل

 

ارتفع مؤشر ازدهار تجارة التجزئة في الصين، والذي يعتبر مقياساً لتوقعات تجار التجزئة للقطاع، إلى 50.4 في المئة خلال شهر نيسان/أبريل، مسجلاً زيادة قدرها 0.3 نقطة مئوية مقارنة بالشهر السابق، وذلك بحسب ما أظهرت بيانات صادرة عن غرفة التجارة العامة الصينية.

وذكرت قناة الصين المركزية، أن القطاعات الفرعية الرئيسية الثلاثة لصناعة التجزئة، قد سجلت جميعها نمواً في أبريل، حيث بلغ المؤشر الفرعي لقطاع السلع 50.3 في المئة، وقطاع الإيجار 50.2 في المئة، فيما وصل مؤشر قطاع التجارة الإلكترونية إلى 50.8 في المئة.

وتشير الزيادة في هذه المؤشرات الفرعية إلى تحسن توقعات نمو الأرباح في أبريل، إلى جانب استمرار النمو المستقر في السوق الفعلية للسلع.

كما تعكس هذه الأرقام استمرار توسع شركات التأجير، وتحسن التوقعات في ما يتعلق بالاستثمار والأعمال في هذا القطاع الحيوي.


نمو الاستثمار الأجنبي بالصين في أول شهرين من العام الحالي

 

على صعيد آخر، كشفت بيانات صادرة عن وزارة التجارة الصينية عن نمو قوي في الاستثمار الأجنبي بالصين خلال أول شهرين من العام الحالي، حيث تم إنشاء 7,160 شركة جديدة ذات استثمار أجنبي، بزيادة نسبتها 34.9 في المئة على أساس سنوي، لتسجل أعلى مستوى خلال السنوات الخمس الماضية.

ونقلاً عن صحيفة "الشعب" اليومية، أشارت الأرقام إلى أن هذا النمو يعكس تفاؤل الشركات متعددة الجنسيات بشأن آفاق نمو السوق الصينية وثقتها المستمرة في الاستثمار بالبلاد.

وأوضحت الصحيفة، أن صناعات التكنولوجيا الفائقة شهدت نمواً ملحوظاً في الاستثمار الأجنبي، حيث تم إنشاء 1,865 شركة جديدة في هذا القطاع خلال الشهرين الأولين، بزيادة نسبتها 32.2 في المئة على أساس سنوي.

كما بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في هذه الصناعات 71.44 مليار يوان، بما يمثل 33.2 في المئة من إجمالي الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في البلاد، وبزيادة قدرها 1.2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023، وضمن ذلك، سجلت الصناعة التحويلية عالية التقنية نمواً في الاستثمار الأجنبي بنسبة 10.1 في المئة على أساس سنوي.

ولفتت الصحيفة النظر إلى النمو السريع للاستثمار في الصين من قبل بعض الاقتصادات المتقدمة، حيث سجل الاستثمار الفعلي لفرنسا وإسبانيا وأستراليا في الصين خلال الشهرين الأولين نمواً بنسب 585.8 في المئة و399.3 في المئة و144.5 في المئة على التوالي.